فيكتوريا الأسترالية تسجل أكبر ارتفاع في حالات الإصابة بفيروس كورونا خلال أسبوع

سجلت ولاية فيكتوريا الأسترالية يوم الإثنين أكبر حصيلة حالات كوفيد-19 الجديدة المكتسبة محليًا في ما يقرب من أسبوع، حيث تبذل السلطات قصارى جهدها لتتبع مصدر سلالة دلتا شديد العدوى الموجود بين الإصابات.

وأبلغت السلطات عن 11 حالة جديدة، وأشارت إلى أن جميع الحالات المكتسبة محليًا يوم الإثنين مرتبطة بالتجمعات، حيث كان ثمانية منهم على اتصال وثيق بالمصابيين بالعدوى.

وينتظر سكان عاصمة الولاية ملبورن لمعرفة ما إذا كان الإغلاق المفاجئ الممتد سينتهي كما هو مخطط مساء الخميس.

وردّ كبير مسؤولي الصحة بولاية فيكتوريا بريت سوتون للصحفيين في ملبورن على سؤال عما إذا كانت بعض المناطق في المدينة ستظل مغلقة بينما تخفف القيود في مناطق أخرى أنه لم يتم تحديد ذلك بعد.

ودخلت ملبورن يومها الحادي عشر من الإغلاق الصارم يوم الاثنين بعد اكتشاف متغير فيروس دلتا يوم الجمعة.

وأورد المسؤولون بأن الفيروس المتحور من المرجح أن ينتشر بسهولة أكبر من العديد من السلالات الأخرى.

لم يتم تحديد مصدر عدوى متغير دلتا ولم يكن هناك تطابق جيني حتى الآن مع أي حالات أخرى في أستراليا.

رفعت أرقام الحالات الجديدة العدد الإجمالي للحالات المكتسبة محليًا في ولاية فيكتوريا إلى 83 حالة.

صنفت منظمة الصحة العالمية متغير دلتا على أنه من بين المتغيرات الأربعة لكوفيد-19 المثيرة للقلق بسبب سرعة إنتشاره، ويرجح أن يكون متغير دلتا هو المتسبب في أحدث تفشي مدمر في الهند.

جهود أستراليا الكبيرة لمحاربة فيروس كورونا

كبحت أستراليا إلى حد كبير حالات التفشي السابقة من خلال وضع القواعد الصارمة وعمليات الإغلاق المفاجئة والقيود الإقليمية على الحدود والتباعد الاجتماعي التي حافظت على إبقاء إصابات كوفيد-19 منخفضة نسبيًا مع ما يقارب30150 حالة و 910 حالة وفاة.

واجهت مدينة فيكتوريا العام الماضي إغلاقاً صارماً لمدة ثلاثة أشهر، في جهود قمع الموجة الثانية من كوفيد-19، و التي أودت بحياة أكثر من 800 شخص، أي حوالي 90 ٪ من جميع وفيات الفيروس في أستراليا منذ بدء الوباء.

وتلقى حوالي 20٪ من السكان البالغين في أستراليا جرعة أولية من اللقاح ، مع أكثر من 5 ملايين جرعة تم إعطاؤها حتى الآن.