الإيغور يواجهون خطر الترحيل من باكستان إلى الصين

أشارت صحيفة آسيا تايمز إلى وجود ضغوط متزايدة على إسلام أباد من بكين لاعتقال عدد من عائلات الإيغور، وإعادتهم إلى إقليم شينجيانغ مرة أخرى

وتحاول عدد من عائلات الإيغور المسلمة الانتقال من شينجيانغ هربا من اضطهاد وقمع بكين، واللجوء إلى باكستان المجاورة، ما يشكل نزوحا جماعيا قد يضع العلاقات الثنائية بين باكستان والصين في توتر.

وأخبرت مصادر بوزارة الداخلية الباكستانية آسيا تايمز أن أكثر من 2000 أسرة من الإيغور دخلت باكستان مؤخرًا بشكل غير قانوني، معظمها بسبب قمع الحزب الشيوعي الصيني.

وتتعرض  الصين مؤخرا لانتقادات شديدة من المجتمع الدولي بسبب سياساتها نحو قمع تلك الأقلية بأشكال عدة سواء معسكرات الاعتقال أو حتى التعقيم القسري للنساء.

وقال مسؤول هجرة كبير طلب عدم ذكر اسمه لصحيفة آسيا تايمز، أنه تم نشر مؤخرًا عناصر من قبل وكالات الأمن والشرطة لملاحقة اللاجئين الإيغور الجدد ردًا على “ضغوط بكين الهائلة” لترحيلهم.

وقال: “بدأت السلطات في جمع البيانات البيومترية عن جميع الإيغور الذين يعيشون في باكستان لمعرفة بالضبط عدد الإيغور الذين نزحوا من الصين”.

وقال المصدر نفسه إن الصين قد عقدت من مسألة هجرة الإيغور خارج البلاد، إما بمصادرة جوازات السفر أو عدم تجديدها لجعل سفرهم إلى الخارج أكثر صعوبة.

وأوضح المصدر الباكستاني إن هيئة قاعدة البيانات الوطنية والتسجيل (NADRA) ، وهي وكالة مستقلة تخضع لسيطرة وزير الداخلية، قد وزعت مؤخرًا نموذج مسح لجمع معلومات حول “الانتماء الديني والتاريخ العائلي” لأسر الإيغور حتى يتمكن الوافدون الجدد من إقليم شينجيانغ من تحديد هويتهم.

الإيغور استقروا في باكستان هربا من السياسات الصينية

فيما منحت باكستان صفة المواطن للمهاجرين الإيغور الذين انتقل أسلافهم إلى باكستان في أواخر الستينيات والسبعينيات، حيث تم دمجهم الآن بشكل كامل في المجتمع الباكستاني من خلال الزواج المختلط ، ويتحدثون الأردية بطلاقة ويرتدون الزي الباكستاني التقليدي.

وقال عباس رحيم ، تاجر حرير في سوق روالبندي الصيني وهو من الإيغور يعيش في باكستان منذ عقود، إن نفوذ بكين المتزايد على إسلام أباد جعل الأمور أكثر صرامة بالنسبة للمهاجرين الإيغور من خلال المزيد من المراقبة والتدقيق والمضايقات من قبل الشرطة والأجهزة الأمنية.

وتابع: “إنهم يدخلون منازلنا وأماكن عملنا بين الحين والآخر بأعذار واهية ويضايقون نسائنا وأطفالنا دون أي مبرر”.

وأضاف قائلاً: ” قامت السلطات الباكستانية بترحيل المئات من أفراد جاليتنا إلى الصين حيث علمنا أن الجيش الصيني أعدم العديد منهم وسُجن العديد منهم في معسكرات الاعتقال لتلقينهم العقائد “، كما زعم ، قائلاً إن الكثيرين” لا يمكن تعقبهم “بمجرد إعادتهم إلى الصين.

وأكد رحيم وآخرون إن مدارس الإيغور والمراكز المجتمعية والمعاهد الدينية قد أغلقت مؤخرًا من قبل السلطات الباكستانية بسبب الضغط الصيني.

حتى الآن ، كانت باكستان ملاذًا آمنًا للمهاجرين الأويغور. بين عامي 1950 و 1970 ، استقر الآلاف من مسلمي الإيغور في باكستان ومنحتهم الدولة جميع الحقوق الدستورية الممنوحة للمواطنين.

ومع ذلك ، بدأ المد في التحول في التسعينيات. من عام 1997 إلى عام 2016 ، سلمت باكستان حوالي 35 طالبًا.

رضوخ باكستان لضغوطات الصين

وأصبح الضغط الصيني على باكستان بشأن الإيغور أكثر حسماً منذ عام 2015 ، عندما وقعت باكستان على الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني (CPEC) بقيمة 60 مليار دولار أمريكي ، وهو حديث حاسم في مبادرة الحزام والطريق في بكين.

ويشير المختصون إلى إنه منذ ذلك الوقت تقريبًا، بدأت بكين في التأثير بشكل أكبر على قرارات إسلام أباد بشأن الإيغور، حيث أغلقت السلطات منذ ذلك الحين المدارس والمنظمات الثقافية التي أنشأها مجتمع الأيغور لتعليم الأطفال بلغتهم الأم.

فيما لم تدين باكستان علنًا اضطهاد الصين للإيغور في شينجيانغ ، خوفًا من رد الفعل الصيني العنيف والتعليق المحتمل لمشاريع الاستثمار المربحة.

وفي في عام 2019 ، عندما طلب الصحفيون من رئيس الوزراء عمران خان التعليق على قضية الإيغور، أجاب ببساطة أنه “لا يعرف الكثير عن هذه القضية”.