شقيقة زعيم كوريا الشمالية قد تتولى منصب “الأمين الأول” للحزب الحاكم

توقع خبراء في كوريا الجنوبية تعيين كيم يو جونغ، شقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، في منصب الأمين الأول لحزب العمال الحاكم الذي استحدث مؤخراً تحسباً لحدوث مشكلات صحية أو حالات الطوارئ الأخرى، وفق ما ذكرت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية.

وقام الحزب الحاكم في كوريا الشمالية بمراجعة القواعد في مؤتمره النادر في يناير/كانون الثاني الماضي، ليتم إنشاء منصب “الأمين الأول” خلف الزعيم الكوري كيم جونغ أون مباشرة.

ونقلت “يونهاب” عن وزير الوحدة الكوري الجنوبي السابق لي جونغ-سوك قوله: “في حالات الطوارئ، من المتوقع أن تتولى كيم يو جونغ هذا المنصب وتعمل مؤقتاً كخليفة لشقيقها، حتى يتم تسليم السلطة إلى نجل الأخير”.

وأشار “لي” إلى أن انتخاب الأمين الأول لا يتطلب إقامة مؤتمر للحزب، ويمكن تعيينه بسهولة في جلسة عامة للجنة المركزية، مؤكداً أن “هذا يعني أن المنصب يمكن انتخابه بسرعة إذا تعرض الزعيم لحالة طارئة”.

واستبعد لي أن يتولى “جو يونغ وون” هذا المنصب، وهو المساعد المقرب من جونغ أون، والذي ثارت التوقعات بأنه تم انتخابه لهذا المنصب، لأنه ليس فرداً من عائلة كيم أو من سلالة “بايكدو”.

وفي هذا الاطار، قال لي: “لا يمكننا استبعاد احتمال تعيين جو في منصب الأمين الأول تماماً، لكن يبدو أن هذا المنصب يهدف أساساً إلى تأمين استقرار النظام لخليفة كيم”.

شاهد أيضاً: في كوريا الشمالية.. أطفال وأيتام يعملون في مناجم الفحم والبناء