العلاقة بين الكوريتين.. كوريا الشمالية تتخلى عن هدف ”توحيد شبه الجزيرة“

 

حذفت كوريا الشمالية عبارة حول “التحريض على ثورة في كوريا الجنوبية من أجل توحيد شبه الجزيرة” من قواعد حزب العمال الكوري (WPK) في مؤتمر الحزب في يناير (كانون الثاني).

وكان هناك قسم ينص على أن “هدف حزب العمال الكوري” هو “تنفيذ مهمة ثورية ديمقراطية للتحرير الوطني للشعب الكوري” قد تم حذفها من الإصدار الأحدث لقواعد الحزب.

تم اعتماد القواعد الجديدة في 9 يناير (كانون الثاني)، في اليوم الخامس من المؤتمر الثامن للحزب العمال الكوري.

وهذا يمثل تحولًا جوهريًا في منظور كوريا الشمالية حول العلاقات بين الكوريتين، وفقاً لموقع “english.hani“.

 

بيونغ يانغ كانت تسعى لتوحيد شبه الجزيرة

 

حافظت كوريا الشمالية على دعمها “للتوحيد الثوري” بين الكوريتين لما يقرب من 80 عامًا، منذ اقتراح المؤسس كيم إيل سونغ لـ “قاعدة ديمقراطية” في 17 كانون الأول (ديسمبر) 1945.

ورأى كيم بأن كوريا الشمالية يجب أن تكون “قاعدة أمامية” للتحريض على ثورة في الجنوب وإخضاع شبه الجزيرة الكورية لتأثير الشيوعية.

تمت الإشارة إلى “التوحيد الثوري” بقيادة كوريا الشمالية كأسباب رئيسية للحفاظ على قانون الأمن القومي.

لم تُعد القواعد المعدّلة لكوريا الشمالية تعريف هدف حزب العمال الكوري فقط على أنه “تحقيق التنمية المستقلة والديمقراطية للمجتمع الوطني” بدلاً من “تنفيذ مهمة ثورية ديمقراطية من أجل التحرير الوطني للشعب الكوري”، ولكن تم حذف واستبدال أو تعديل عدد من العبارات التي تشير إلى التوحيد الثوري بقيادة كوريا الشمالية.

تتحدث مقدمة القواعد المنقحة الآن عن حزب العمال الكوري الذي يسعى الى “تحقيق الرخاء المشترك للأمة الكورية” ، لتحل محل عبارة تُشير الى أن حزب العمال الكوري “يدعم بفعالية نضال الشعب في كوريا الجنوبية من أجل الحق في البقاء وإضفاء الطابع الديمقراطي على المجتمع”.

في المادة 4 ، “واجبات أعضاء الحزب”، تم حذف عبارة نص يفيد بأنه يجب على الأعضاء أن “يقاتلوا بنشاط لتسريع توحيد الوطن الأم” دون استبدالها بعبارة بديلة.

تمثل قواعد حزب العمال الكوري المعيار القانوني الأعلى لكوريا الشمالية، حيث تمتلك سلطة مطلقة تعادل تلك الموجودة في دستور كوريا الجنوبية.

 

أسباب القرار الجديد

 

يمكن اعتبار حقيقة أن حزب العمال الكوري ، تحت قيادة كيم جونغ أون ، قد ألغى بشكل أساسي التوحيد الثوري بقيادة كوريا الشمالية ، على أنه إشارة إلى ثلاثة أشياء.

أولاً ، يمكن اعتباره خطوة لتضييق الفجوة بين الأيديولوجية الحاكمة والواقع. منذ النهاية غير المتكافئة للحرب الباردة في أوائل التسعينيات – حيث قامت كوريا الجنوبية بتطبيع العلاقات مع الصين وروسيا, ولكن ظلت علاقات كوريا الشمالية مع الولايات المتحدة واليابان معادية – أجبرت الفجوة في القوة الوطنية بين كوريا الجنوبية والشمالية بيونغ يانغ على التركيز على الحفاظ على النظام ، وترك القليل من الوقت للتفكير في إعادة توحيد شبه الجزيرة تحت سيطرته.

ثانيًا ، تشير هذه التغييرات إلى أن كوريا الشمالية تميل نحو “التعايش”، ويشير هذا التحول في الاتجاه إلى أن كوريا الشمالية ستعيد توجيه سياستها تجاه كوريا الجنوبية نحو السعي إلى التعايش بدلاً من التوحيد.

ثالثًا ، قد يؤدي محو كوريا الشمالية لعقيدة التوحيد الثوري من قواعد حزب العمال الكوري إلى الجدل الدائر في المجتمع الكوري الجنوبي حول الحفاظ على قانون الأمن القومي.

“أكلنا النباتات والحشرات كي ننجو” ناجية من كوريا الشمالية تروي الجحيم الذي يلقاه الشعب هناك