أصنام ملقاة على الطرق والأنهر

صور لأصنام ملقاة على الطرقات وفي الأنهر في الهند، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، وقيل عنها إنها لهندوس تخلّصوا منها لأنها لم ترفع عنهم بلاء وباء كورونا.

كتب على المنشور المنتشر باللغة العربية والفرنسية، والذي ضمّ  أربع صور لأصنام آلهة ملقاة في المياه وعلى الطرقات “مئات الهندوس في الهند يلقون أصنامهم بعد أن عجزت عن حمايتهم من فيروس كورونا”.

وحصد هذا الأخير المئات من المشاركات خصوصا مع الوضع الراهن للوباء في البلد وتسجيلها لملايين الإصابات و 160 ألف حالة وفاة بفيروس كورونا في غضون ثمانية أسابيع.

وكثرت في الآونة الأخيرة المنشورات التي يدّعي المروجون لها أن الهندوس اعتنقوا ديانة أخرى وتخلوا عن الأصنام لأنها لم ترفع عنهم بلاء كورونا وقد نشرت خدمة تقصي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس تقارير عنها.

وكغيرها من الصور والأخبار، هذه المنشورات لا علاقة لها بالفيروس فقد التقطت خلال احتفالات يكرّم الهندوس فيها آلهتهم، وهي منشورة على الإنترنت منذ أيلول/سبتمبر 2019 قبل ظهور الفيروس في الصين وهي من طقوس دينيّة.

الهند

الصورة المنتشرة عن أصنام الهندوس/ من مواقع التواصل الاجتماعي

ما هي حقيقة الصور المنتشرة

ونشر كذلك موقع FaceHunt الهندي، حقيقة الخبر والصور، وأشار الموقع أنّ نّ عضو مجلس بلدي في مدينة أحمد أباد في ولاية غوجارات يدعى فيجاي نهرا نشرها  في 11 آب/ أغسطس 2019، وأعرب الرجل آنذاك عن فرحه بالسكان الذين قرروا وضع الآلهة داشاما باحترام على ضفة النهر بدلاً من ممارسة طقس العماد وذلك للحفاظ على نظافته”. وكان ذلك خلال عيد ديني يحتفل الهندوس خلاله بالآلهة داشاما ويمتد على عشرة أيام.

وقال فيجاي نهرا في تغريدة أخرى أن بلدية أحمد أباد أطلقت حملة نظافة للمحافظة على المدينة.

 

أمّا الصورة الثانية التي تظهر فيها تماثيل على ضفة النهر أو ملقاة في المياه فمنشورة في مقال بتاريخ 13 آب/أغسطس 2019 تتحدّث عن تأثير مبادرة بلديّة أحمد أباد على مدن هندية أخرى مثل حيدرأباد مع اقتراب احتفلات ولادة غانيش شاتوري الإله الأكثر تبجيلاً في الهند.

الهند: هل تخلّص الهندوس من الأصنام التي لم تحميهم من الوباء؟

صورة الأصنام على الأنهار

الصورة الثالثة هي الأخرى منشورة في مقال أيضاً في تشرين الأول/أكتوبر 2019 عن منع الحكومة ممارسة طقوس عماد الآلهة في نهر الغانج وروافده”.

أما الصورة الأخيرة فالتقطها مصور فرانس برس في غواهاتي في أيلول/سبتمبر 2019 أثناء احتفالات دوشيرا المكرس للالهة دورغا. ويبدو في الصورة صنم للإلهة في طقس عماد كما جرت العادة.

الهند: هل تخلّص الهندوس من الأصنام التي لم تحميهم من الوباء؟

صورة الأصنام/احتفالات دوشيرا المكرس للالهة دورغا