• ولد عام 1960 وعين في مناصب قضائية وأمنية بعد الثورة الإيرانية
  • أصبح المدعي العام لمدينة كرج في عام 1980
  • شغل منصب المدعي العام لمدينة همدان من عام 1982 إلى عام 1984
  • عام 1988 تم تكليفه بإجراء تحقيق حول هيكل القضاء
  • بدأ مسيرته السياسية بالانضمام للجنة الموت بأمر الخميني
  • شارك في التصديق على إعدام آلاف السجناء رغم تنصله من الأمر
  • أول مرة يترشح للانتخابات في عام 2017

رئيسي أوفر المرشحين حظاً

قبل بدء الانتخابات الرئاسية الإيرانية، يبرز اسم إبراهيم رئيسي كأكثر المرشحين الأوفر حظًا للوصول للرئاسة، في ظل استبعاد جميع منافسيه المحافظين من قبل مجلس صيانة الدستور.

ولد في مايو من عام 1960 في حي نوغان في مشهد، ويشير اسمه إلى حقيقة أن كلا من والده وجده لأمه كانا من رجال الدين.

يشكل النسب الديني لرئيسي جزءًا كبيرًا من جاذبيته للمحافظين، لكن خلفيته العائلية أقل شهرة بين رجال الدين.

في عام 2017 ، كانت المرة الأولى التي ترشح فيها رئيسي للانتخابات، حيث قال مدير حملته في سيستان وبلوشستان، إن والده كان في الأصل من مواليد داشتاك

وسافر رئيسي إلى قم بناءً على نصيحة أخيه الأكبر ثم درس في مدرسة يديرها الأخ الأكبر لآية الله الخميني.

وقبل عام 1979 ، لم يكن هناك أي سجل عن مشاركة رئيسي في الأنشطة الثورية بشكل خاص، لكنه قال إنه عندما نُفي علي خامنئي إلى إيرانشهر في سيستان وبلوشستان في عهد الشاه، قام هو وعدد من العلماء الآخرين بزيارته سراً. وزُعم أن المجموعة ناقشت “الطريقة الصحيحة لمواصلة القتال ضد نظام بهلوي”.

يقول رئيسي إنه كان واحدًا من 70 طالبًا في المدرسة الدينية اجتمعوا مع محمد بهشت ، وهو فقيه وحليف مقرب من آية الله الخميني.

 

تعيين رئيسي في مناصب قضائية بعد ثورة إيران

وفي الأشهر الأولى بعد الثورة الإيرانية في سلسلة من الاجتماعات المغلقة ونتيجة لذلك ، تم تعيين رئيسي ، إلى جانب رجال دين شباب آخرين بمن فيهم مصطفى بور محمدي – زميله في لجنة الموت عام 1988 – في مناصب رئيسية في المؤسسات القضائية والأمنية الجديدة.

بحلول عام 1980 ، كان رئيسي لا يزال في العشرين من عمره. لكنه عُيِّن بعد ذلك مساعدًا للمدعي العام لمدينة كرج في محافظة البرز ، وبناءً على أوامر من علي القدوسي ، النائب العام للثورة الإيرانية ، سرعان ما أصبح المدعي العام للمدينة.

احتفظ بهذا المنصب بعد عامين ليصبح أيضًا المدعي العام لهمدان ، وقسم وقته بين المدينتين التي تفصل بينهما مسافة تزيد عن 250 كيلومترًا.

وخلال هذه الفترة ، شارك في محاكمة أعضاء معروفين في منظمة مجاهدي خلق وجماعات معارضة أخرى، وكان قرب كرج من طهران يعني أن المعارضة كانت نشطة في هذه المدينة ، وبالتالي كان للمدعي العام دور مهم يلعبه.

تولى مناصب في همدان وكرج في بداية مسيرته المهنية

وشغل رئيسي منصب المدعي العام لمدينة همدان من عام 1982 إلى عام 1984. وهذا بدوره منحه سلطة جديدة ، لأن المدعي العام في عاصمة المحافظة يشرف عمليا على المحافظة بأكملها. أثناء توليه هذا المنصب ، قيل إن رئيسي أصدر أحكامًا شديدة القسوة ضد منتقدي الحكومة.

تزوج عام 1983 ، عن عمر يناهز 23 عامًا ، جميلة سادات علم الهدى: الابنة الأولى لإمام الجمعة في مشهد، أحمد علم الهدى.

نُقل رئيسي من همدان إلى طهران في عام 1985. في ذلك الوقت ، كان مكتب المدعي العام والثوري في طهران منفصلين. تولى رئيسي في البداية مهمة التعامل مع السجناء السياسيين كـ “نائب لجماعات المعارضة” ، وبعد ذلك بوقت قصير تولى منصب المدعي العام الثوري بالإنابة في طهران.

في عام 1986 ، عُهد بالمرحلة الثالثة من التحقيق في تفجير مكتب رئيس الوزراء السابق جواد باهنار عام 1981 إلى رئيسي. وسلم مسؤولية الاستجوابات ذات الصلة إلى فرع المحكمة الثورية المركزية بقيادة سلفه أسدولا لاجوردي في منصب في طهران.

ولكن كان عام 1988 هو العام الذي سيثبت أنه الأكثر أهمية في مسيرة إبراهيم رئيسي القضائية. في ذلك العام ، تم تعيينه للعمل في لجنة من أربعة أعضاء شكلها آية الله الخميني رسميًا بهدف إجراء “تحقيق مستقل في هيكل القضاء”.

عضو في لجنة الموت التي أعدمت الآلاف

في الواقع ، تم تكليف اللجنة ، بالشراكة مع اللجان ذات الصلة المشكلة في جميع أنحاء البلاد ، بمهمة ختم عمليات الإعدام التي ترعاها الدولة للسجناء السياسيين الإيرانيين.

في ذلك الصيف ، تم اعتقال آلاف الأشخاص على دفعات في جوف الليل وإطلاق النار عليهم حيث وقفوا ودفنوا في مقابر جماعية دون إخطار عائلاتهم.

منذ ذلك الحين، زعم جميع أعضاء لجنة الموت أنه لم يكن لديهم خيار سوى تنفيذ قرارات الخميني وحتى أنهم حاولوا خفض عدد المحكوم عليهم.

كما انتقد رئيسي أعضاء مجلس القضاء الأعلى لعدم محاولتهم ثني الخميني عن بعض الأحكام.

وبغض النظر عما قيل منذ ذلك الحين ، فإن جزءًا من اختصاص اللجنة المكونة من أربعة أعضاء شمل تقرير مصير السجناء السياسيين المحتجزين في سجن كرج المركزي. رئيسي ، الذي شغل سابقًا منصب كبير المدعين العامين في كرج ، كان يعرف بعض السجناء شخصيًا وربما لعب دورًا حاسمًا في إعدامهم.

مع هذه المهنة المبكرة الملطخة بالدماء، كان رئيسي واحدًا من رجال الدين الشباب القلائل في إيران الذين دخلوا الرتب العليا في النظام دون تعليم جاد في المدرسة الدينية. وهو يدعي أنه في السنة الأولى من منصبه في كرج ، حضر دورة فقهية أخرى ، ومنذ ذلك الحين كان حاضرًا في الفصول التي يدرسها علي خامنئي منذ عام 1991.

تشير سيرة رئيسي أيضًا إلى أنه بعد إكمال دورة الحوزة الأساسية ، أكمل درجة الماجستير في القانون المدني في عام 2001 بأطروحة بعنوان “الميراث بلا ورثة”. منذ ذلك الحين ، واصل تعليمه أثناء عمله في جامعة شهيد مطهري بطهران.