Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

بعد أنباء عن مقتله.. معلومات عن أبو بكر شيكاو زعيم بوكو حرام وأحد أكثر الإرهابيين تطرفا

22/05/2021 . 06:12

مقتل أبو بكر شيكاو ينهى وجود أحد أكثر الإرهابيين وحشية وتطرفا في العالم

Featured Image

أنباء تتحدث عن مقتل زعيم بوكو حرام أبو بكر شيكاو عبر تفجير نفسه قبل وقوع في الأسر بواسطة عناصر من داعش - أ ف ب

نيويورك (The Wall Street Journal)

بوكو حرام قد تندثر بعد مقتل زعيمها المتطرف

أشارت صحفية وول ستريت جورنال إلى تفاصيل جديدة بشأن مقتل أبو بكر شيكاو ، زعيم جماعة بوكو حرام التي دخلت في صراعات مع عدة أطراف، أوقعت عشرات الآلاف من القتلى في أربع دول.

وكان خمسة مسؤولين نيجيريين قد أكدوا وفاته ، حيث شرحوا بالتفصيل كيف فجر شيكاو نفسه عبر سترة ناسفة خلال مواجهة مع عناصر من داعش لتفادي أسره أحياء.

ولم يصدر أي تأكيد رسمي من الحكومة النيجيرية أو بوكو حرام أو الذراع الإعلامية لداعش، لكن تمكنت الصحيفة الأمريكية من مراجعة نصوص المكالمات المحددة جغرافياً والتي تم اعتراضها بين المتطرفين الذين يناقشون انتحاره ، إلى جانب رسالة صوتية من وسيط قديم بين شيكاو والحكومة يبلغ عن وفاته.

وقال المسؤولون إن عناصر تنظيم داعش قاموا في الأشهر السابقة بتعقب كبار مساعدي شيكاو ، مما سمح لهم باختراق دفاعاته، حيث فجر شيكاو سترته الناسفة عند محاصرته.

ويشكل مقتل شيكاو نهاية لتواجد أحد أكثر الإرهابيين وحشية وتطرف في العالم ، والذي أغرق أربع دول ، بما في ذلك أكثر دول إفريقيا سكانًا ، في حرب متشددة.

وارتبط اسم شيكاو  بجريمة باختطاف ما يقرب من 300 تلميذة من بلدة شيبوك في الليلة التي سبقت امتحاناتهم النهائية، وهو الاختطاف الذي أشعل شرارة حركة #BringBackOurGirls على مستوى العالم.

وتعود تفاصيل الواقعة، وفقا لاثنين من كبار المسؤولين ووسطاء حكوميين ، حين وصل مئات المقاتلين من ولاية غرب أفريقيا الإسلامية المنشقة، إلى قاعدة شيكاو في منطقة تمبكتو بغابة سامبيسا، حيث احتجز رهائن تشيبوك قبل سنوات.

ورصدت طائرات أمريكية بدون طيار من الكاميرون معسكره في عام 2016 ، لكن الغارات الجوية النيجيرية اللاحقة أخطأت هدفها، فقتلت عن طريق الخطأ ما لا يقل عن 10 من تلميذات تشيبوك بدلاً من ذلك ، وفقًا لمسؤولين نيجيريين والعديد من الرهائن الذين تم إطلاق سراحهم لاحقًا.

جرائم شيكاو وبوكو حرام

تحت قيادة شيكاو ، خطفت بوكو حرام أكثر من 10000 فتى لتجنيدهم كمقاتلين أطفال تم إرسالهم لحشد القواعد العسكرية أو حرق مدارسهم.

كما اختطف عناصر بوكو حرام عددا مماثلا من الفتيات اللائي أجبرن على الزواج أو ارتداء أحزمة ناسفة.

ودفعت هجماته على المدارس الحكومية، إلى إغلاق مئات الجامعات، حيث أصبحت نيجيريا موطنًا لـ 15 مليون طفل خارج الفصل، وفقًا لليونيسيف ، أكثر من أي دولة أخرى.

جرائم شيكاو كانت عديدة يغلبها التطرف الشديد، حيث قاد أتباعه سيارات مفخخة إلى الكنائس خلال عيد الميلاد، وألقوا قنابل يدوية على الحانات المزدحمة، واقتحموا سجونًا مكتظة أو أقبية بنوك، واختطفوا أجانب وعمال مناجم صينيون، ومعلمون ألمان، وكذلك وعائلة فرنسية في رحلات السفاري، وأيضاً زوجات المسؤولين الحكوميين.

وبحلول عام 2012 ، بدأوا بإشعال النيران بشكل منهجي في المدارس وإعدام المعلمين ، حيث ظهر زعيمهم على موقع يوتيوب ليوعد بمزيد من العنف.

من هو شيكاو أحد أكثر المتطرفين دموية؟

وبعدما كان شيكاو طفلا متسولا ولد في شمال شرق نيجيريا الفقير، أصبح الوجه الإعلامي لحركة مسلحة اختطفت عشرات الآلاف من الأطفال وأجبرتهم على الدخول في معارك عسكرية.

وتتبعت شيكاو حوالي سبعة جيوش أجنبية، حيث هرب إلى مخابئ الغابات في أماكن بعيدة جدًا عن الاتصال الهاتفي الثابت، بينما استخدم الدعاية عبر الإنترنت للترويح لسياساته الدموية والإرهابية.

وفي إحدى الخطابات اللاذعة التي تم تحميلها على موقع يوتيوب لمدة ساعة، يمكن لملايين النيجيريين مشاهدته وهو يهدد المدنيين أو يهين قادة العالم ، ويطلب من أتباعه "حمل الأسلحة، واقتحام المنازل والقتل في صورة إيمائية بشعة من التشدد.

وكانت مكافأة الحكومة الأمريكية البالغة 7 ملايين دولار عن اعتقاله جعلته أكثر المطلوبين في إفريقيا، وهي مكافأة وضعته على قائمة المراقبة إلى جانب أسامة بن لادن وزعيم داعش أبو بكر البغدادي ومؤسس داعش أبو مصعب الزرقاوي

وبجنون العظمة والخشية من الاغتيال، كان ينام في سترة واقية من الرصاص ، كما عهد اتباعه إلى قتل أي شخص يحمل هاتفا خلويا في محيط تواجد شيكاو.

كما فشل الجنود النيجيريون والقوات التشادية جميعًا في اختراق متاهة الألغام الأرضية والخنادق والأنفاق التي شُيدت حول المخابئ التي سماها "جابا إمام" أو "بيت الإمام" ، في نيجيريا.

ودائما ما تبعه حراس شخصيون، حيث قاموا بتصوير خطبته الروتينية بالفيديو للجمهور عبر الإنترنت.

وفي خطبه ، بدا وكأنه يتظاهر بالجنون، ويثير غضبًا ضد المدافع الرشاشة ويهين الشخصيات التاريخية المتوفاة من أبراهام لنكولن إلى رئيسة وزراء المملكة المتحدة السابقة مارجريت تاتشر

ويتذكره العديد من طلاب شيبوك عندما خاطبهم في عام 2015 ، حين قال لهم: "أنا لست مجنونًا. أنا أتصرف بشكل غريب فقط لإثارة حنق النيجيريين ".

وولد أبو بكر شيكاو في شيكاو ، وهي قريةبالقرب من حدود نيجيريا مع النيجر ، وفقًا للجيران فإنه وخلال طفولته، كانت نيجيريا توسع التعليم الابتدائي في الشمال الذي يغلب عليه المسلمون حيث رأى العديد من القرويين أن التدريس الغربي يمثل تهديدًا لقيمهم التقليدية.

مقتل شيكاو قد يمكن من خفض العنف

بحلول عام 2016 ، انقسمت بوكو حرام: قام المسلحون المحبطون من أسلوب قيادة شيكاو القاتل بتشكيل ولاية غرب إفريقيا ويخضعون بالولاء لتنظيم داعش.

وبلغ التنافس العنيف بينهما ذروته يوم الأربعاء ، عندما اخترق مقاتلو ولاية غرب إفريقيا تحصينات شيكاو وتغلبوا على حراسه الشخصيين.

وقال أشخاص مقربون من السلطات الحكومية، إن موته قد يوحد الفصائل المتشددة المتناحرة، أو يسمح بإجراء محادثات سلام مع القادة الذين لطالما اعتبروا شيكاو عقبة شديدة.

ومع هذا التطور ، فإن تفعيل محادثات السلام مطلوب للاستفادة من الفرصة التي تم توفيرها لاستسلام تلك العناصر المتشددة ونزع السلاح "، بحسب مذكرة استخبارات نيجيرية.

 

 

 

 

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.

اشترك في نشرتنا الاخبارية