هل اللقاحات المتوفرة في السوق فعالة ضد كل المتحورات الجديدة؟

ظهرت العديد من السلالات المتحورة الجديدة لفيروس كورونا، في الفترة الأخيرة، خصوصا مع انتشاره بشكل مخيف في بعض الدول، مما جعل الجميع يتساءل حول فعالية اللقحات المتوفرة حاليا ضد هذه المتحورات، ليأتي تصريح منظمة الصحة العالمية، لطمأنة العالم، حيث أكدت فيه الصحة أن اللقاحات المتاحة والمعتمدة حاليا فعالة ضد “كل متحورات فيروس” كورونا، فيما دعت إلى مواصلة التحرك “بحذر” في مواجهة كوفيد-19.

ويأتي تصريح المنظمة بعد يومين من تحذير رئيسها من أن الوباء العالمي لم ينته بعد على الرغم من ارتفاع معدلات التطعيم ضد كوفيد في بعض البلدان، بعد أيام من إخبار مركز السيطرة على الأمراض للأميركيين الذين تم تطعيمهم بالكامل أنه يمكنهم التحرك بدون أقنعة في معظم الأماكن.

منظمة الصحة العالمية: الوباء لم ينتهي بعد

وقال غيبريسوس: ” يبدو أن هناك عقلية في بعض البلدان ذات معدلات التطعيم الأعلى، بأن الوباء قد انتهى، بينما يعاني البعض الآخر من موجات هائلة من العدوى”.

وحذر من أن “الوباء ما زال بعيداً عن نهايته”. “لن ينتهي الأمر في أي مكان حتى ينتهي في كل مكان”.

كذلك، حذر هانز كلوغه مدير الفرع الأوروبي للمنظمة الصحة العالمية، من رفع قيود السفر، لتفادي الشكوك ومواجهة التهديد المستمر، خصوصا تلك المرتبطة بالنسخة الجديدة من الفيروس والتي اكتشفت في الهند لكنها انتشرت إلى دول أخرى في المنطقة.

وقال كلوغه في مؤتمر صحفي الخميس “حاليا، في مواجهة التهديد المستمر والضبابية، علينا مواصلة توخي الحذر وإعادة النظر بالسفر الدولي أو تجنّبه”.

يذكر أن بعض الدول الأجنبية رفعت الإغلاق المفروض بسبب كورونا من أشهر طويلة، في خطوة تثبت نجاح حملات التطعيم.