آلاف المهاجرين يسبحون من المغرب إلى سبتة في إسبانيا

 
1- ما لا يقلّ عن 6 آلاف شخص، بينهم نحو 1500 قاصر، سبحوا من المغرب إلى سبتة الحدودية الإسبانية
2- المهاجرون سبحوا من موقعين، دخل بعضهم جنوب سبتة على شاطئ تراغال، ودخلت مجموعة أكبر شمال المدينة على شاطئ بنزو
3- تضم سبتة حوالى 84000 إسباني على الساحل الشمالي للمغرب، وهي هامة للمهاجرين الذين يحاولون الدخول إلى الاتحاد الأوروبي
4- الصليب الأحمر قدم المساعدة للمهاجرين، وذلك من خلال مدّهم بالملابس الجافة والبطانيات والطعام على شاطئ تاراغال
5- ما يقرب من 2700 شخص قد أعيدوا بالفعل إلى المغرب

إسبانيا تواجه حشود المهاجرين في سبتة

أعلنت السلطات الإسبانية أن ما لا يقلّ عن 6 آلاف شخص، بينهم نحو 1500 قاصر، سبحوا من المغرب إلى سبتة الحدودية الإسبانية، يوم الإثنين، في أكبر تدفق للمهاجرين غير الشرعيين خلال يوم واحد.

وفي حديث عبر شبكة “CNN“، أشار متحدث باسم الحكومة الإسبانية في سبتة إلى أنّ “المهاجرين سبحوا من موقعين، دخل بعضهم جنوب سبتة على شاطئ تراغال، ودخلت مجموعة أكبر شمال المدينة على شاطئ بنزو”، كاشفاً أنّ “رجلاً غرق خلال هذه العملية”.

وفي كلا الموقعين، سبح المهاجرون حول حواجز الأمواج الصخرية البارزة في البحر الأبيض المتوسط الذي يمثل الحدود بين البلدين.

وتضم سبتة حوالى 84000 إسباني على الساحل الشمالي للمغرب، وهي هامة للمهاجرين الذين يحاولون الدخول إلى الاتحاد الأوروبي.

بدوره، قال خوان جيسوس فيفاس، رئيس سبتة لمحطة تلفزيون “TVE” الإسبانية يوم الثلاثاء: “لم أرَ وضعاً كهذا من قبل، إنه غير مسبوق، لم أشعر من قبل بالإحباط والحزن”.

وأضاف: “هذا وضع فوضوي للغاية لدرجة أننا لا نستطيع تحديد العدد الدقيق للمهاجرين في الوقت الحالي. نحن بحاجة إلى جمع كل الذين وصلوا وتخصيصهم في مكان معين، حتى لا يتجولوا فحسب حول الحدود”.

ومع هذا، فقد قدم الصليب الأحمر المساعدة للمهاجرين، وذلك من خلال مدّهم بالملابس الجافة والبطانيات والطعام على شاطئ تاراغال.

وقالت المتحدثة باسم المؤسسة الخيرية، إيزابيل براسيرو، لقناة “TVE الإسبانية، إن “المهاجرين كان بينهم أطفال، ويبدو أن جميع من قام بالرحلة حول حاجز الأمواج حتى الآن بصحة جيدة”، وأضافت: “الطقس الملائم قد ساعد المهاجرين على الأرجح وقصر المسافة التي سبحوها”.

بدوره، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، الثلاثاء، إنه سيسافر إلى سبتة ومدينة مليلية، الواقعة إلى الشرق.

ووفقاً لـ”CNN”، فقد أكد سانشيز أنّ إسبانيا ستعيد فوراً كل من دخلوا بشكل غير قانوني”.

من جهته، قال وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا للتلفزيون الإسباني يوم الثلاثاء أن “ما يقرب من 2700 شخص قد أعيدوا بالفعل إلى المغرب”.

وأوضحت وزارة الداخلية الإسبانية في بيان أنها “تعزز قوة الشرطة في سبتة”، مشيرة إلى أن “المغرب واسبانيا اتفقتا مؤخراً على أن المغاربة الذين يسبحون إلى إسبانيا سيواجهون العودة إلى المغرب عبر أحد المعابر الحدودية البرية”.

وفي تغريدة لها عبر “تويتر”، قالت إيلفا جوهانسون، مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية،  إنه “من المثير للقلق أن الكثير من الناس، وعدد كبير منهم من الأطفال، يعرضون حياتهم للخطر من خلال السباحة إلى سبتة”.

ولفتت إلى أنّ “أهم شيء الآن هو استمرار المغرب في الالتزام بمنع المغادرين غير النظاميين وأن من لا يملكون الحق في البقاء أن يعودوا بشكل منظم وفعال”.

شاهد أيضاً.. 5000 مهاجر يصلون إلى إسبانيا في يوم واحد