Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

لماذا استخدمت الخطوط الجوية الفرنسية زيت الطهي كوقود طيران؟

19/05/2021 . 11:18

Featured Image

الخطوط الجوية الفرنسية (رويترز)

باريس (رويترز)

أقلعت رحلة الخطوط الجوية الفرنسية رقم 342 من مطار شارل ديغول  من باريس إلى مونتريال بمزيج 16٪ من وقود الطيران المستدام (SAF)، الذي تنتجه شركة توتال في فرنسا من زيت الطهي المستخدم.

وأعلنت الشركتان في بيان مشترك مع شركة تشغيل المطارات ADP (ADP.PA) أن الرحلة تشير إلى "طموح مشترك لإزالة الكربون من النقل الجوي في فرنسا".

يذكر أن وقود الطائرات المنتج من الكتلة الحيوية أو الاصطناعية من الطاقة المتجددة لديه القدرة على خفض انبعاثات الكربون، وإن كان ذلك بتكلفة باهظة مقارنة بسعر الكيروسين.

وسيتعين على الرحلات المغادرة من فرنسا اعتبارًا من العام المقبل , استخدام 1٪ من وقود الطيران المستدام، وذلك قبل تحقيق أهداف الاتحاد الأوروبي للوصول إلى 2٪ بحلول عام 2025 و 5٪ بحلول عام 2030 بموجب سياسة الصفقة الخضراء للاتحاد.

لكن سعت شركات الطيران التقليدية الشبكية إلى إعفاء الرحلات الطويلة ، بحجة أن شرط وقود الطيران المستدام الخاص بأوروبا قد يعرضهم لمنافسة أجنبية غير عادلة.

وقال بن سميث ، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية الفرنسية يوم الثلاثاء ، إن الخطوط الجوية تتحمل "مسؤولية رئيسية" لخفض الانبعاثات - بينما كرر الشكوك حول حصص الخطوط الجوية الأوروبية للمسافات الطويلة.

وقال سميث لرويترز "يجب أن نكون على قدم المساواة." و"لا يمكن أن نخلق وضعا يمكن فيه لشركات الطيران غير الأوروبية منافستنا، و هذا مصدر قلق حقيقي."

يشار الى ان مجموعة النقل والبيئة رفضت الدعوات لاستبعاد الرحلات الطويلة من قواعد الوقود الحيوي. وقال مدير الطيران في المجموعة أندرو مورفي إن أي استثناء من هذا القبيل لن يكون منطقيا.

 

 

 

 

 

 

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.