تتفاقم أعداد الإصابات بفيروس كورونا في دول عدة أبرزها سيريلانكا، ومايزيد الوضع سوءاً هو قلة الجاهزية الطبية التي بطبيعة الحال من دورها التصدي للفيروس.

وبينما تواجه سريلانكا ارتفاعًا في حالات كورونا، تزعم منشورات عدة على موقع فيسبوك أنه تم اكتشاف دواء محلي في قرية جنوبية كـ “علاج” للالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا.

تنشر هذه الصور إلى جانب صوراً أخرى يُزعم أنها تظهر حشودًا تتدفق بالفعل إلى المنطقة للحصول على الدواء.

ادعاءات خاطئة

بدورهم قال خبراء الصحة الدوليون والمحليون على حد سواء إنه لا يوجد أساس علمي للدواء المزعوم كعلاج فعال لفيروس كورونا كما حذروا الجمهور من الوقوع فريسة لمثل هذه الادعاءات الاحتيالية.

يزعم المنشور على فيسبوك بتاريخ 9 مايو 2021 أن شخصا من السكان الأصليين في سريلانكا اكتشف دواءًا لعلاج كورونا.

ويُترجم عنوان المنشور باللغة السنهالية إلى الإنكليزية على النحو التالي:

“أعلن “Angampora weda medura” (الترجمة: مركز علاج Angampora) الواقع في كاتوانا أنه تم اكتشاف دواء يمكنه علاج الالتهاب الرئوي التاجي بنسبة 95٪.”

وعند الإعلان، تجمع حشد كبير للحصول على هذا الدواء.

 

ما حقيقة توفر "دواء لفيروس كورونا" في سيريلانكا؟

لقطة شاشة لمنشور فيسبوك تم التقاطها في 11 مايو 2021

“Angampora” هي إحدى تقنيات فنون الدفاع عن النفس السريلانكية التي تجمع بين تقنيات القتال والدفاع عن النفس إلى جانب التمارين الرياضية والتأمل جنبًا إلى جنب مع الممارسات الطبية الأصلية أيضًا، بينما كاتوانا هي قرية تقع في جنوب سريلانكا.

تم نشر الادعاءات والصور بعد أن قام حساب على فيسبوك يُدعى Angampora Weda Gedara، والذي تم إلغاء تنشيطه منذ ذلك الحين، بمشاركة نفس الصور وادعى أنهم اكتشفوا دواءً محليًا له القدرة على علاج الالتهاب الرئوي الناجم عن كورونا بكفاءة تصل إلى 95٪.

فيما يلي لقطات شاشة لادعاءات Angampora Weda Gedara على فيسبوك التي التقطتها وكالة فرانس برس في 10 مايو 2021 قبل إلغاء تنشيط الحساب:

ما حقيقة توفر "دواء لفيروس كورونا" في سيريلانكا؟

لقطات من ادعاءات Angampora Weda Gedara على فيسبوك التقطتها وكالة فرانس برس في 10 مايو 2021 قبل إلغاء تنشيط الحساب

تُترجم التعليقات المطولة للمنشورات المضللة إلى اللغة الإنكليزية على النحو التالي: “الدواء الذي يمكن أن ينقذ من الالتهاب الرئوي الذي يسببه فيروس كورونا Angampora Weda Gedara تصل فعاليته لنسبة 95٪ هذه الأيام … اطلبه قريبًا …”

كما زعمت منشوراته أن الالتهاب الرئوي سيتم علاجه من خلال تناول مادة مصنوعة من نباتات ذات تركيز عالي من الأكسجين.

ظهرت هذه الادعاءات على العلن بينما تصارع سريلانكا ارتفاعًا في إصابات فيروس كورونا في موجة ثالثة من الوباء. إذ أنه اعتبارًا من 17 مايو 2021، سجلت سريلانكا 142،746 إصابة بالفيروس، مع أكثر من 100 حالة وفاة خلال الأسبوع الماضي وحده.

لكن خبراء طبيين رفضوا الادعاءات على أنها كاذبة، وقالوا لوكالة فرانس برس إنه لا يوجد أساس علمي وراء هذه الادعاءات.وبدوره قال الدكتور أشان باثيرانا، رئيس مكتب تعزيز الصحة في سريلانكا، لوكالة فرانس برس إنه لا ينبغي للجمهور أن يقع فريسة “للعلاجات” الاحتيالية.

لا يوجد أساس علمي لتوفر “دواء كورونا”

لا يوجد أي أساس علمي وراء هذه الادعاءات، كما أن الإيمان بهم لا يؤدي إلا إلى عواقب وخيمة.

على سبيل المثال، إذا ما لجأ الشخص الذي تثبت إصابته بفيروس كورونا، إلى علاج كاذب بدلاً من البحث عن رعاية طبية فورية أن ينتهي به الأمر إلى الوفاة.

بدورها أيضاً تواصلت وكالة فرانس برس بطبيب أنغامبورا التقليدي سامانثا جوناراتنا، للتحقق من صحة دواء أنغامبورا الذي يزعم أنه قادر على علاج كورونا، وفي حديثه إلى وكالة فرانس برس في 10 مايو 2021، قال إن الادعاء باطل لأنه على الرغم من أن أدلة العلاج الخاصة بهم توفر تعليمات حول إعطاء الأكسجين السائل عبر العلاجات العشبية، إلا أنه غير قابل للتطبيق في الوقت الحالي بسبب نقص الأعشاب الضرورية.

 

“بعض الأعشاب مستوطنة في الهند وهي غير متوفرة محليًا. ونتيجة لذلك، توقفت عملية تصنيع بعض الأدوية لفترة طويلة الآن “.

 

هذا ليس أول علاج كاذب لفيروس كورونا يتم تداوله عبر الإنترنت في سريلانكا، إذ كشفت وكالة فرانس برس زيف العديد من الادعاءات بما في ذلك “شراب معجزة” من قبل معالج ديني ومكمل غذائي تم الترويج له بشكل خاطئ.