سكان ميانمار توجهوا إلى المقاومة المسلحة لحماية أنفسهم من بطش الجيش

قال سكان في ميانمار إن الجيش خاض قتالا مع مقاتلين من الميليشيات المحلية في بلدة ميندات بشمال غرب البلاد السبت في محاولة لقمع التمرد الذي انتشر لمعارضة المجلس العسكري الذي استولى على السلطة في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا في فبراير الماضي.

وبحسب السكان فان هذا القتال من أعنف المعارك منذ الانقلاب ويؤكد الفوضى المتزايدة حيث يكافح المجلس العسكري لفرض النظام في مواجهة الاحتجاجات اليومية والإضرابات والهجمات  بعد أن أطاح بالزعيم المنتخب أونغ سان سو كي.

وقال أحد السكان من ميندات وهي بلدة تقع على بعد 100 كيلومتر من الحدود مع الهند “نحن نركض للنجاة بأرواحنا.”

وأضاف المواطن “هناك حوالي 20 ألف شخص محاصرون في البلدة ، معظمهم من الأطفال وكبار السن”. أصيبت بنات أخي الثلاث بشظايا. حتى إنهن لسن مراهقات، وفقا لما نشرته رويترز.

وفرض المجلس العسكري الأحكام العرفية في ميندات يوم الخميس ثم كثف من هجماته على من وصفتهم بـ “الإرهابيين المسلحين”.

وقال تلفزيون مياوادي الذي يسيطر عليه الجيش إن نحو ألف ممن أسماهم “عديمي الضمير” هاجموا بالأسلحة الصغيرة والقنابل اليدوية محلية الصنع في الأيام الأخيرة. وأن بعض أفراد قوات الأمن قتلوا وفقد آخرون. وقالت إن قوات الأمن ستعمل ليلا ونهارا لفرض النظام.

وقال عضو في الإدارة المحلية التي شكلها معارضو المجلس العسكري إن مقاتلي قوة دفاع تشينلاند انسحبوا مع تقدم التعزيزات العسكرية بقصف مدفعي وهجمات بطائرات هليكوبتر.

وقال الدكتور ساسا ، وزير التعاون الدولي في حكومة الوحدة الوطنية الظل التي تشكلت لمنافسة المجلس العسكري ، إن خمسة مدنيين قتلوا في ميندات في اليومين الماضيين.

وقالت السفارة الأمريكية في ميانمار في بيان إن “استخدام الجيش لأسلحة الحرب ضد المدنيين ، بما في ذلك هذا الأسبوع في ميندات ، هو دليل آخر على الأعماق التي سيغرقها النظام للبقاء في السلطة، وندعو الجيش الى وقف العنف ضد المدنيين “.

ويوجد في ميانمار بالفعل حوالي عشرين جماعة عرقية مسلحة ، خاضت حربًا لعقود ضد جيش تهيمن عليه أغلبية بامار.

وتم تشكيل قوة دفاع تشينلاند ردًا على الانقلاب، في مواجهة أحد أفضل الجيوش تجهيزًا في المنطقة ، فإن مقاتليها مسلحون إلى حد كبير ببنادق صيد محلية الصنع.

وقتل ما لا يقل عن 788 شخصًا على أيدي قوات الأمن التابعة للمجلس العسكري في حملات قمع للاحتجاجات ضد حكمه ، فيما يفرض الجيش ، الذي يعترض على هذا الرقم ، قيودًا مشددة على وسائل الإعلام والمعلومات والإنترنت.

وقال المتحدث باسم المجلس العسكري زاو مين تون في مؤتمر صحفي إن 63 شخصًا قتلوا مؤخرًا فيما وصفه بـ “هجمات إرهابية” مختلفة من قبل معارضي الإدارة ، مناشدًا الناس الإبلاغ عن المهاجمين.

قال سكان إن شاعرا انتقد الحكم العسكري غرق في البنزين وحرق حتى الموت في بلدة مونيوا بوسط ميانمار يوم الجمعة، حيث كان سين وين ثالث شاعر يُقتل في المدينة ، وهي معقل لمعارضة المجلس العسكري.

وتولى الجيش السلطة بدعوى حدوث تزوير في انتخابات فاز بها حزب سو كي في نوفمبر تشرين الثاني. ورفضت اللجنة الانتخابية مزاعمها بوجود مخالفات.