الصحة العالمية تدعو لعدم تطعيم الأطفال لإعطاء اللقاحات لكوفاكس

دعا مدير منظمة الصحة العالمية الجمعة الدول الى عدم تطعيم الأطفال والفتيان ضد كوفيد-19 والتبرع باللقاحات لمنصة كوفاكس, بهدف إعادة توزيعها على الدول التي تحتاج اليها.

كذلك، اعتبر تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحافي أنه وفق المسار الذي تسلكه الامور، فإن العام الثاني من انتشار الوباء سيكون “أكثر فتكا بكثير” من العام الاول.

ومنذ أشهر، تندد منظمة الصحة بما تعتبره “قومية اللقاحات” التي تحرم دولاً عدة إمكان حماية مواطنيها الاكثر ضعفا والطواقم الطبية المعالجة، وخصوصا أن الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة تعهدا تلقيح الغالبية الكبرى من شعوبهما بحلول الصيف.

ولفت مدير منظمة الصحة، إلى أن دولاً عديدة لا تزال تشهد تفشيا قياسيا للعدوى، مثل الهند ونيبال وسريلانكا وبعض بلدان القارة الأمريكية،

وأكد أن “كوفيد-19 أسفر حتى الآن عن وفاة أكثر من 3,3 ملايين شخص ووفق المسار الذي تسلكه الأمور، فإن العام الثاني من انتشار الوباء سيكون أكثر فتكا بكثير من العام الأول”.

وحرمت منصة كوفاكس مقدارا كبيرا من اللقاحات التي كانت تعتزم توزيعها في الربع الثاني من هذا العام، بعدما حظرت الهند، حيث يتم تصنيع القسم الأكبر من لقاحات المنصة، تصديرها لمكافحة التفشي الواسع للوباء على أراضيها.

وهذا ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى دعوة الدول للتبرع باللقاحات التي في حوزتها.