148 دبابة بريطانية للتحديث بـ1,1 مليار دولار

تمكنت شركة “ريمنتال بي أيه إي سيستمز لاند” RBSL من الفوز بعقد قيمته 800 مليون جنيه إسترليني (ما يعادل 1.1 مليار دولار أميركي) من وزارة الدفاع البريطانية لترقية 148 دبابة قتال رئيسية “تشالنجر 2″، بهدف إضافة مواصفات دبابات طراز “تشالنجر 3″، وفقا لشبكة “بي بي سي“.

وسيبدأ العمل في الدبابات التي تنتمي إلى عصر الحرب الباردة هذا العام، ومن المتوقع أن تدخل الدبابات، التي ستتم ترقيتها، إلى الخدمة في عام 2027.

دبابة “تشالنجر 2” دخلت الخدمة في عام 1993

وتم تطوير “تشالنجر 2” عام 1986 لتحل محل دبابة القتال الرئيسية “تشالنجر 1”. ودخلت الخدمة في عام 1993 واستخدمتها قوات التحالف الدولي خلال حرب العراق عام 2003.

ومنذ ذلك الحين، واجه الجيش البريطاني سؤالاً ملحاً بشكل متزايد حول مستقبل أفواج الدبابات الرئيسية، وهل سيتم استبدالها بدبابات ثقيلة جديدة لمواجهة التهديدات أم سيحتاج إلى استبدالها بمركبات قتالية هجومية أخف وزناً؟

وبسبب التكلفة الباهظة لإنتاج دبابة بديلة، اختارت الحكومة البريطانية تنفيذ هذا البرنامج للحفاظ على الدبابات في الخدمة حتى عام 2030.

ومن المنتظر ان يتم تطوير وترقية الدبابات بواسطة مجموعة من الشركات، بأحدث مدفع رئيسي من طراز L55A1 ذي ضغط عالٍ 120 ملم، والذي يستخدم طلقات مضادة للدبابات تعمل بالطاقة الحركية، بالإضافة إلى قذائف متعددة الأغراض قابلة للبرمجة وهذا ما ستؤدي في نهاية المطاف لإنتاج ما يشبه فئة جديدة من الدبابات “تشالنجر 3”.

 

توثيق صفقات الأسلحة و تهريب المخدرات في كوريا الشمالية