الصحة العالمية: السلالة الهندية المتحورة من كوفيد-19 مثيرة للقلق

image

أعضاء من الفرق الصحية في الهند. رويترز

جنيف (أ ف ب) - 11/05/2021 . 05:30

الصحة العالمية: السلالة الهندية المتحورة من كورونا أكثر قدرة على التفشي

قالت منظمة الصحة العالمية، إن السلالة الهندية من فيروس كورونا المعروفة باسم” B.1.617″، التي تم تحديدها لأول مرة في الهند، تمثل سببًا للقلق العالمي.

وقالت أخصائية الأوبئة في منظمة الصحة العالمية والمسؤولة عن إدارة الوباء، في إفادة صحفية، ماريا فان كيركوف، “نصنف السلالة الهندية المتحورة من الفيروس على أنها أحد أشكال القلق العالمي”.

وصرّحت الطبيبة ماريا فان كيركوف، المسؤولة التقنية في منظمة الصحة العالمية عن مكافحة كوفيد-19 “هناك معلومات تفيد بأن +بي.1.617+ أكثر قدرة على التفشي”، كما وعناصر تدفع إلى الاعتقاد بأنها قادرة بدرجة ما على مقاومة اللقاحات، و”بالتالي قرّرنا تصنيفها متحوّرة مثيرة للقلق على مستوى العالم”.

وأوضحت فان كيركوف أن تفاصيل إضافية ستنشر الثلاثاء في التقرير الوبائي الأسبوعي للوكالة الأممية حول السلالة الهندية المتحورة، لكن الأمر يتطلّب الكثير من الأبحاث حول المتحوّرة “لمعرفة كمية الفيروس المنتشر” وأيضا مدى قدرته على الحد من فاعلية اللقاحات.

وتابعت فان كيركوف “سوف نرى مزيدا من المتحوّرات المثيرة للقلق ويجب أن نفعل كل ما بالإمكان للحد من التفشي، والحد من الإصابات، وتجنّب العدوى والحد من خطورة المرض”.

الهند أكبر بؤرة وبائية في العالم حاليا

وتعد هذه السلالة الهندية المتحورة أحد أسباب اكتساح الجائحة للهند التي تعتبر حاليا أكبر بؤرة وبائية في العالم، لكنها ليست السبب الأوحد.

وبحسب الإحصاءات الرسمية، تسجّل يوميا أربعة آلاف وفاة بكوفيد-19 في الهند حيث ناهزت الحصيلة الإجمالية 250 ألف وفاة.

ويعتبر خبراء كثر أن هذه الحصيلة أدنى بكثير من الرقم الحقيقي، مشيرين خصوصا إلى البيانات الواردة من محارق الجثث.

والضحايا غير المسجلين كثر إذ أن الطفرة الوبائية الحالية تخطّت المدن الكبرى واتّسعت رقعتها إلى مناطق ريفية مستشفياتها قليلة ونادرا ما تحدّث سجلاتها

وأطلقت المنظمة الأممية، نداء “معًا من أجل الهند” بما في ذلك شراء الأكسجين والأدوية ومعدات الحماية

الصحة العالمية: عدد الوفيات بـ كورونا لا يزال مرتفعاً بشكل غير مقبول.

إلى ذلك، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، الإثنين، إن التفاوت العالمي في الحصول على اللقاحات لا يزال أحد أكبر العوائق أمام إنهاء الوباء

وأضاف أدهانوم، أن عدد الوفيات بـ كورونا لا يزال مرتفعاً بشكل غير مقبول.

وتتميز السلالة الهندية المتحورة من كورونا، بطفرتين جديدتين مهمتين في بروتين سبايك اللذان يساعدانه على اختراق الخلايا البشرية والتهرب من جهاز المناعة.

على الرغم من أنها لا تزال قيد التحقيق، يُعتقد أن هذه السلالة تلعب دورًا مهمًا في الزيادة الحادة في الإصابات في الهند في الأسابيع الأخيرة.

وفي المجموع، يوجد في الدولة الآسيوية أكثر من 22 مليون حالة وأكثر من 240 ألف حالة وفاة. ومع ذلك، يحذر الخبراء الطبيون من أن الأعداد الفعلية قد تكون أعلى بخمس إلى عشر مرات من الأرقام الرسمية.

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.