لا زال الصاروخ الصيني التائه يشكل مصدر قلق للكثيرين حول العالم، لا سيما الذين يترقبون موعد سقوطه على الأرض.

وفي هذا السياق , أكد مركز الفلك الدولي أن توقعاته تشير إلى أن حطام الصاروخ الصيني سيسقط على الأرض الأحد في تمام الساعة السابعة و20 دقيقة بتوقيت غرينيتش , مع هامش خطأ 6 ساعات.

وأعلن  المركز في التحديث الثامن عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر: “توقعات برنامج متابعة سقوط الأقمار الصناعية لمركز الفلك الدولي: 09 مايو 07:20 غرينتش ± 6 ساعات”.

أضاف مركز الفلك الدولي في تغريدته نفسها: ” توقعات وزارة الدفاع الأمريكية: 09 مايو 02:52 غرينتش ± 6 ساعات”.

 

 

وأظهرت الخارطة التي نشرها المركز في تغريدته, الأماكن التي من المحتمل أن يسقط بها حطام الصاروخ الصيني التائه , الذي شغل العالم على مدار الأيام الماضية، كما وأوضحت الدول التي باتت في مأمن من سقوط حطام الصاروخ فيها.

حقيقة سقوط الصاروخ الصيني في الهند

في الوقت الذي ينشغل العالم بتتبع مسار الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، انتشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي قيل إنها تُظهر انفجار هذا الصاروخ في الهند مخلّفاً آلاف الضحايا ودماراً كبيراً.

وحصد هذا المنشور مئات المشاركات وآلاف التعليقات على مواقع التواصل، وتُظهر الصورة الأولى حريقا كبيرا ودخانا يغطّي المشهد، وفي الصورة الثانية عدد من الأشخاص لا تُرى وجوههم في الظلام ووراءهم حريق مشتعل، وفي الثالثة حريق من بعيد، وفقاً لوكالة “أ ف ب“.

وجاء في النصّ المرافق: “سقوط الصاروخ الصيني في الهند وأنباء عن آلاف الضحايا ودمار كبير”.

6 دول بمأمن .. وترقب مستمر من دول أخرى يتهددّها سقوط حطام الصاروخ الصيني المنفلت

الصور المتداولة. المصدر: فيسبوك

حقيقة الصور

ومن خلال التدقيق يتبيّن أن الصور المستخدمة في هذا المنشور تعود لأحداث أخرى جرت خلال السنوات السابقة، فالصورة الأولى وزّعتها وكالة فرانس برس عام 2012، وهي تُظهر حريقاً كبيراً اندلع في الكويت في نيسان/أبريل من ذلك العام.