البنتاغون بدأ بمراجعة تموضع القوات الأمريكية في المحيطين الهندي والهادئ

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الخميس، أن انسحاب قواتنا من أفغانستان يسير وفقًا للخطة الموضوعة مسبقاً.

وقال وزير الدفاع الأمريكي، إن الجيش الأمريكي سيواصل تدريب قوات الأمن الأفغانية بعد مغادرة القوات الأمريكية لـ أفغانستان، واصفا ذلك بأنه أحد الخيارات العديدة التي يدرسها البنتاغون.

وأوضح الوزير، في مؤتمر صحافي مع رئيس هيئة الأركان المشتركة، مارك ميلي، أنه يأمل بأن تكون القوات الأفغانية قادرة على صد هجمات طالبان.

وأفاد أوستن، أن البنتاغون بدأ بمراجعة تموضع القوات الأمريكية في المحيطين الهندي والهادئ”.

أوستن: نتابع الصاروخ الصيني ونأمل أن يسقط في مكان آمن

وتطرق أوستن إلى الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، قائلاً: إن بلاده تتابع الصاروخ الصيني، ولكنها تأمل أن يسقط في مكان لا يتسبب بأي ضرر لأحد.

و من جانبه قال الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، إن واشنطن لم تحدد بعد خطة دعم القوات الجوية الأفغانية، لكنها ستركز على الصيانة والتدريب والإصلاحات.

وأضاف ميلي، أن القوات الحكومية في أفغانستان تواجه مستقبلاً غير مؤكد، وفي أسوأ السيناريوهات، تواجه بعض “النتائج السيئة المحتملة” ضد متمردي طالبان مع تسارع انسحاب القوات الأمريكية وقوات التحالف في الأسابيع المقبلة.

وذكر، ميلي، أن الهدف الأساس في أفغانستان هو القيام بانسحاب منتظم. موضحاً أن البنتاغون بوسعه الانسحاب خلال المدة الزمنية المحددة من قبل الرئيس جو بايدن.

وصرح، بأن القوات الأمريكية أو قوات التحالف في أفغانستان لم تتعرض لأية اعتداءات منذ بدء عملية الانسحاب.

ماكنزي: جيش أفغانستان “سينهار بالتأكيد” بدون بعض الدعم الأمريكي

إلى ذلك حذر الجنرال فرانك ماكنزي، القائد الأعلى للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط، من أن الجيش الأفغاني “سينهار بالتأكيد” بدون بعض الدعم الأمريكي المستمر بمجرد انسحاب جميع القوات الأمريكية.

وأعرب عن مخاوفه من أن القوات الأفغانية قد تكون غير قادرة على منع طالبان من السيطرة على مزيد من الأراضي.

وقال إن الأفغان سيحتاجون إلى المساعدة والتمويل لصيانة طائراتهم وتسييرها.