وسط ترقب حذر لمصير صاروخ الصين الفضائي الخارج عن السيطرة، أثيرت تكهنات بينها علمية وأخرى تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن موعد وصوله للأرض والمكان الذي سيسقط فيه.

وفي هذا الاطار، تترقب وزارة الدفاع الأمريكية بالفعل الصاروخ الصيني ومن المقرر أن يدخل الغلاف الجوي للأرض مرة أخرى عائداً لسطح الكوكب خلال شهر مايو.

حتى اللحظة، ليس من الواضح كيف سيسقط الصاروخ الذي يبلغ ارتفاعه 30 مترا ، وأين سيهبط بالضبط.

إذ أنه ومنذ عام 1990، لم يسقط أي شيء يزن أكثر من 10 أطنان إلى الأرض بشكل غير خاضع للرقابة.

تحديد موعد تقريبي لسقوط الصاروخ الصيني

وذكر موقع سبيس نيوز أن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية مايك هوارد قال في بيان يوم 4 مايو إن “الولايات المتحدة تدرك موقع Long March 5B الصيني في الفضاء وتتتبعه، ولكن لا يمكن تحديد نقطة دخوله الدقيقة إلى الغلاف الجوي للأرض إلا في غضون ساعات من عودته، والتي من المتوقع أن تكون في حوالي 8 مايو “.

وجاء في البيان: “حتى ذلك الحين، سيقدم سرب التحكم في الفضاء الثامن عشر تحديثات يومية لموقع جسم الصاروخ على www.space-track.org بدءًا من 4 مايو، وسوف نقدم معلومات إضافية عندما تصبح متاحة”.

وفي تفاصيل أكثر عن الصاروخ، أصبح جسمه الفارغ الآن في مدار بارتفاع 162 × 306 كيلومترات، وفقًا لسرب التحكم الفضائي الثامن عشر في الفضاء الأمريكي، وبانخفاض عن مدار أولي يبلغ 170 × 372 كيلومترًا.

كما أنه بدون القدرة على إعادة تشغيل محركاته، سيتم جر المرحلة الأساسية نحو الأرض عن طريق زيادة الاصطدامات مع الجزيئات في الغلاف الجوي للأرض، وتعني تقلبات الغلاف الجوي والمتغيرات الأخرى والسرعة العالية للمرحلة أن التنبؤات الدقيقة بموعد ومكان إعادة دخول المرحلة لن تكون ممكنة إلا قبل ساعات قليلة من وقوع الحدث.