الدفاع الأمريكية تبلغ طهران بأسفها إزاء تحركات قوات الحرس الثوري الإيراني البحرية

أعربت وزارة الدفاع الأمريكية، عن أسفها واستيائها وقلقها إزاء تحركات قوات الحرس الثوري الإيراني البحرية.

وأشار المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، خلال مؤتمر صحافي، إلى أن الخطأ يكمن في الحسابات في مثل هذه الاستفزازات الإيرانية.

وأوضح كيربي أن القوات البحرية التابعة للحرس الثوري ليست قوات بحرية تابعة للحكومة الإيرانية، ولا تقوم بواجبها بشكل مهني.

تحركات الحرس الثوري الإيراني في البحر تشكل تهديداً وسنرد عليها

كما ذكرت البحرية الأمريكية أن دخول أي سفينة أو عائمة داخل دائرة قطرها 100 متر من السفن الحربية الأمريكية في المنطقة، يشكل تهديدًا وستتخذ إجراءات دفاعية قانونية ضدها.

جدير بالذكر، أنه منذ بدء المحادثات الأمريكية غير المباشرة مع إيران حول الملف النووي في فيينا، تم الإبلاغ عن حالتين من مضايقات السفن الأمريكية قامت بها زوارق الحرس الثوري.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلنت، في 27 أبريل\ نيسان الماضي، أن سفنها أطلقت طلقات تحذيرية تجاه 3 زوارق سريعة تابعة للحرس الثوري الإيراني، بعد أن اقتربت من السفن الأمريكية وانتهكت المسافة الآمنة.

وقبل ذلك أيضا، قال الأسطول الخامس للبحرية الأمريكية أن سفينة تابعة للحرس الثوري اعترضت سفينة دورية أمريكية لمدة 3 ساعات في أوائل أبريل، واقتربت منها على بعد 64 مترًا وأجبرتها على التوقف.

ولطالما وصفت البحرية الأمريكية مثل هذه التحركات البحرية للحرس الثوري الإيراني بأنها إجراءات غير آمنة وغير مهنية، وتنتهك الاتفاقيات المعترف بها دوليًا بشأن تجنب الاشتباكات البحرية.