علماء: الحكومة الهندية تجاهلت التحذيرات التي أطلقناها بشأن السلالة الجديدة

image

مريض يعاني من مرض فيروس كورونا (كوفيد -19) يتلقى العلاج داخل جناح المصابين في مستشفى في نيودلهي. رويترز

أخبار الآن | نيودلهي - الهند رويترز

علماء: اكتشفنا سلالة كورونا الهندية في فبراير

قال خمسة علماء من لجنة المستشارين العلميين التي شكلتها الحكومة الهندية إن الجنة حذرت المسؤولين في أوائل آذار (مارس) من ظهور نوع جديد وأكثر عدوى لفيروس كورونا في البلاد، وفق ما ذكرت رويترز.

وعلى الرغم من التحذير ، قال أربعة من العلماء إن الحكومة الفيدرالية لم تقم بفرض قيود كبيرة لوقف انتشار الفيروس، بل وحضر ملايين الأشخاص دون ارتداء الكمامة المهرجانات الدينية والتجمعات السياسية التي عقدها رئيس الوزراء ناريندرا مودي وزعماء حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم وسياسيون معارضون.

وتكافح ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان لإحتواء موجة ثانية من فيروس كورونا أكثر شدة بكثير من الأولى التي اجتاحت البلاد خلال العام الماضي، والتي يقول بعض العلماء إن السبب وراء هذه الموجة هي السلالة المتحورة الهندية الجديدة.

وقال مدير معهد علوم الحياة الحكومي وعضو لجنة المستشارين العلميين، أجاي باريدا، لرويترز إن اللجنة اكتشفت لأول مرة B.1.617 ، المعروف بالمتحور الهندي (سلالة كورونا الهندية)، في وقت مبكر من شهر فبراير.

وقال مدير مركز أبحاث شمال الهند لرويترز إن اللجنة شاركت نتائجها المتعلقة بالمتحور الهندي مع المركز الوطني لمكافحة الأمراض بوزارة الصحة قبل العاشر من آذار (مارس)، والتي حذرت فيها من إمكانية ارتفاع الإصابات في الهند بصورة سرعة.

في 24 آذار(مارس) أعلنت وزارة الصحة في بيان عن هذه السلالة، واكتفى البيان بالقول إن هذه السلالة تتطلب اتباع الإجراءات الإحترازية الحالية.

علماء: الحكومة الهندية تجاهلت التحذيرات التي أطلقناها بشأن السلالة الجديدة
طبيب يفحص صورة بالأشعة السينية لمريض يعاني من فيروس كورونا في مستشفى بنيودلهي. رويترز

عالم هندي: أنا قلق من أن العلم لم يؤخذ في الاعتبار لتوجيه السياسة

وحول عدم استجابة الحكومة الهندية لتحذيرات المستشارين، قال رئيس اللجنة، شهيد جميل، إنه يشعر بالقلق من أن السلطات لا تولي اهتمامًا كافيًا للأدلة أثناء وضع السياسة.

وأضاف لرويترز “السياسة يجب أن تستند إلى أدلة وليس العكس.” أنا قلق من أن العلم لم يؤخذ في الاعتبار لتوجيه السياسة. لكني أعرف أين تتوقف سلطتي القضائية. بصفتنا علماء نحن نقدم الدليل، أما صنع السياسات فهي مهمة الحكومة “.

لم تتخذ الحكومة أي خطوات لمنع التجمعات التي قد تسرع من انتشار النوع الجديد، حيث تضاعفت الإصابات الجديدة أربع مرات بحلول الأول من نيسان(أبريل) مقارنة بالشهر السابق.

نظم مودي ، وبعض كبار مساعديه، وعشرات من السياسيين الآخرين، بما في ذلك شخصيات معارضة، مسيرات في جميع أنحاء البلاد لإجراء الانتخابات المحلية طوال مارس وحتى أبريل.

كما سمحت الحكومة لمهرجان كومبه ميلا الديني الذي استمر أسابيع ، والذي يحضره ملايين الهندوس، بالبدء من منتصف مارس. في غضون ذلك ، سُمح لعشرات الآلاف من المزارعين بالبقاء في المخيمات في ضواحي العاصمة نيودلهي للاحتجاج على قوانين الزراعة الجديدة.

علماء: الحكومة الهندية تجاهلت التحذيرات التي أطلقناها بشأن السلالة الجديدة
امرأة هندية تعاني من مشكلة في التنفس بعد إصابتها بفيروس كورونا. رويترز.

كورونا يضرب الهند بقوة ورقم قياسي جديد بعدد الإصابات

سجلت الهند السبت رقما قياسيا جديدا بإصابات كورونا اليومية تجاوز أكثر من 400 ألف حالة خلال الساعات الـ 24 الماضية، في رقم يشكل سابقة في العالم.

وقالت الوزارة إنه تم إحصاء 401 ألف و993 إصابة جديدة، مما يرفع العدد الإجمالي لهذه الحالات في الهند إلى أكثر من 19,1 مليونا.

وبلغ عدد الوفيات 3523 خلال الساعات ال24 الماضية، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للذين أودى كوفيد-19 بحياتهم إلى 211 ألفا و853 شخصا.

سلالة كورونا الهندية تصل إلى أوروبا

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت، الثلاثاء الماضي، رصد سلالة كورونا الهندية في 17 بلدا على الأقل.

وقالت المنظمة إنّ النسخة بي.617.1 المعروفة على نطاق أوسع باسم المتحوّرة الهنديّة، رُصِدت في “17 دولة على الأقل”.

النسخة المتحورة الهندية والتي يُشتبه في أنها المسؤولة عن إغراق الهند في أزمة صحية كبيرة، رصدت في بلدان أوروبية عدة (بلجيكا وسويسرا واليونان وإيطاليا).

كما وصلت إلى الدول العربية، حيث أعلن الأردن تسجيل 3 إصابات بهذه السلالة.

شاركنا رأيك ...

hnaktv
modanisa

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.