بسبب انتهاك العقوبات ضد إيران.. أمريكا تغرم ”ساب“ الألمانية بـ 8 ملايين دولار

قال مدعون أمريكيون إن شركة البرمجيات الألمانية العملاقة “ساب” ستضطر لدفع 8 ملايين دولار (6.6 مليون يورو) كغرامات للاعتراف بالادعاءات بأنها قامت بتصدير منتجاتها بشكل غير قانوني إلى إيران.

قالت الولايات المتحدة إن الشركة الألمانية كانت ستواجه عقوبات أشد إذا لم تكشف طوعا عن الأنشطة التي تنتهك العقوبات الأمريكية ضد إيران، وفقاً لوكالة “dw“.

وافقت الشركة على العقوبات كجزء من اتفاقية مع وزارتي العدل والتجارة والخزانة الأمريكية.

واعترفت الشركة الألمانية بتصديرها برمجيات إلى شركات في إيران وتجاوز العقوبات الأمريكية.

وقالت وزارة العدل إن العواقب على شركة التكنولوجيا كان يمكن أن تكون أكثر خطورة.

وقال جون ديمرز رئيس الأمن القومي بوزارة العدل يوم الخميس خلال مؤتمر صحفي: “كان يمكن أن يكون هذا أسوأ بالنسبة لشركة “ساب” إذا اكتشفنا ذلك بمفردنا”.

وترجع العقوبة البسيطة نسبيا، وتخفيف الغرامة، إلى أن ساب قامت بنفسها بإبلاغ السلطات بالأمر، وتعاونت معها. وأضافت الشركة أنها تتحمل كامل المسؤولية.

أمريكا تغرم ”ساب“ الألمانية ملايين الدولارات لانتهاكها العقوبات على إيران

شعرا شركة “ساب” عل هاتف ذكي. المصدر: غيتي

ماذا قالت ”ساب“ عن الصفقة؟

وقالت SAP في بيان بخصوص الصفقة: “نحن نتحمل المسؤولية الكاملة عن السلوك السابق ، وقد عززنا ضوابطنا الداخلية لضمان الامتثال للقوانين المعمول بها”.

يقع المقر الرئيسي لشركة SAP في مدينة Walldorf الجنوبية الغربية بألمانيا وهي ثالث أكبر شركة برمجيات عالمية يتم تداولها علنًا من حيث الإيرادات ، وأكبر شركة ألمانية من حيث القيمة السوقية.

كيف تؤثر العقوبات الأمريكية تجاه إيران على العمليات التجارية الأوروبية؟

أثرت العقوبات الاقتصادية الأمريكية على إيران بشكل كبير على عمليات الشركات الأوروبية في السنوات الأخيرة. في عام 2018، ألغت شركة توتال الفرنسية العملاقة للطاقة مشروع غاز مربحًا في إيران بسبب تهديد العقوبات الاقتصادية من الولايات المتحدة.

أعاد الرئيس السابق دونالد ترامب فرض مجموعة من العقوبات الاقتصادية ضد إيران في عام 2018 كجزء من حملة “الضغط الأقصى” ضد طهران. وتأتي العقوبات بعد أن سحب ترامب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) ، والمعروفة أيضًا باسم الاتفاق النووي الإيراني ، في نفس العام.

الأزمات الاقتصادية تضرب سوريا.. والأسد: “أعرف كل شيء”