كرّمت الصحفية من هونغ كونغ باو تشوي لعملها الاستقصائي الأربعاء الماضي، ثم أدينت بسبب نفس العمل

في الأساس، حوكمت تشوي بتهمة: استخدام سجلاً حكوميًا لتتبع لوحات الترخيص المرتبطة بحشد هاجم المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية في محطة مترو أنفاق في عام 2019.

كان الصحفيون في الماضي قادرين على تحديد “وسائل إعلام” في نموذج شرح سبب بحثهم في قاعدة البيانات. ولكن في عام 2019، تم تغيير النموذج، لذلك اختارت تشوي “مسائل أخرى متعلقة بالمرور والنقل” والتي تنصف كجريمة.

واتُهمت تشوي البالغة من العمر 37 عامًا بانتهاك قانون المرور على الطرق في هونج كونج من خلال تقديم إعلان كاذب وغرامة قدرها 6000 دولار هونج كونج (770 دولارًا أمريكيًا).

لكن بالنسبة للعديد من الناس ، لم تكن حالة تشوي تتعلق بإساءة استخدام اختيار البيانات. بل كان هجوما على حرية الصحافة.

على الرغم من أن حرية التعبير والصحافة مكفولة في دستور هونغ كونغ المصغر، إلا أن استقلال الإعلام وقدرته على تقديم التقارير قد تعرض للتهديد والتضييق في السنوات الأخيرة، حيث يحث قانون الأمن القومي الحكومة على زيادة الضبط والرقابة المفروضة على وسائل الإعلام والإنترنت، وهو تشريع تم تمريره العام الماضي.

كان هناك عدد كبير من الهجمات على حرية الصحافة في الشهر الماضي وحده، حيث دعت صحيفة صينية تديرها الدولة في هونغ كونغ إلى إغلاق صحيفة مؤيدة للديمقراطية.

اقترح رئيس شرطة المدينة قانونًا لمكافحة الأخبار الكاذبة؛ وحطم بلطجية متهمون بالارتباط بالحزب الشيوعي الصيني مطبعة صحيفة مستقلة.

وتمثل قضية تشوي رمزًا للقواعد المتغيرة باستمرار في المدينة – فالواقع الجديد متمثل في أن الإجراءات التي تعتبر معقولة في يوم من الأيام يمكن أن تؤدي إلى المحاكمة في اليوم التالي.