نجاح تام بعد فشله في مهمة سابقة

بعد ستة أشهر على فشل مهمته السابقة، تمكن صاروخ فيغا الفضائي الأوروبي الذي انطلق ليل الأربعاء الخميس من قاعدة كورو في غويانا الفرنسية من أن يحقق نجاحاً تاماً في مهمته الجديدة.

وفي بيان له، أعلن المركز الوطني لدراسات الفضاء، أن عملية إطلاق الصاروخ تكللت بالنجاح التام، وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة “اريان إسباس” ستيفان إيزراييل في بيان آخر بعد انتهاء المهمة التي استغرقت ساعة و42 دقيقة إنها “عودة ناجحة إلى الطيران”.

الأول من نوعه لمراقبة الأرض لحساب ايرباص

وفي التفاصيل، ووضع “فيغا” على ارتفاع 628 كيلومتراً القمر الاصطناعي “بليياد نيو 3” البالغ وزنه 920 كيلوغراماً. وهو الأول من كوكبة مخصصة لمراقبة الأرض لحساب “إيرباص” التي تولت تصنيعه وتمويله بالكامل.

وعلاوة على ذلك، وضع “فيغا” في المدار خمسة أقمار اصطناعية صغيرة عبر خدمة “إس إس إم إس”، عملا بعرض إطلاق مشترك ميسور الكلفة ممول من وكالة الفضاء الأوروبية والاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن الأقمار الاصطناعية التي وضعت في المدار هي “نورسات-3” المخصص لرصد الأرض لحساب وكالة الفضاء النروجية، وأربعة أخرى لحساب كل من “يوتيلسات” و”نانوأفيونيكس/أورورا إنسايت” و”سباير”.

وكان الصاروخ سقط في البحر في 17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020 بعد وقت قصير من إقلاعه حاملاً القمر الاصطناعي الإسباني “سيوسات-إنجينيو” المخصص للتصوير البصري، والقمر الاصطناعي الفرنسي “تارانيس”، وهو أول أداة علمية لرصد الجانب المخفي من العواصف الرعدية.

وتبيّن أن سبب فشل مهمة تشرين الثاني (نوفمبر) كانت بسبب مشكلة في التصنيع أثناء تركيب الطبقة الرابعة من الصاروخ الذي صنعته شركة “افيو” في إيطاليا. ولم ترصد عمليات التحقق هذا الخطأ في الأسلاك.

يذكر أن هذا الإطلاق هو الثالث لمجموعة “اريان إسباس” في العام 2021 بعد إطلاقين لصاروخ “سويوز” في 25 و26 نيسان (أبريل) 2021 من قاعدة فوستوشني للفضاء في روسيا، وهو الإطلاق الثامن عشر لصاروخ “فيغا” منذ بداياته عام 2012.