أعلنت قبرص يوم الإثنين أنها ستفتح أبوابها أمام السياح الذين تم تطعيمهم من 65 دولة منها الإمارات اعتبارًا من 10 مايو ، مع السماح للزوار بالدخول دون الحاجة إلى اختبار كوفيد-19 سلبي أو الخضوع للحجر الصحي.

وصرح وزير السياحة سافاس بيرديوس لوكالة الأنباء القبرصية أن الدول المدرجة في القائمة هي أرمينيا والبحرين وكندا ومصر والكويت ولبنان والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وسويسرا.

وستقبل عضو الاتحاد الأوروبي قبرص، السياح الذين أكملوا التطعيم، بغض النظر عن وقت تلقيهم الجرعة الثانية.

 بيرديوس: “الخطوة الجديدة ستساعد في إحياء قطاع السياحة المتعثر الذي دمره الوباء”.

وافقت قبرص قبل أكثر من شهر على أن السياح الإسرائيليين والبريطانيين – اكبر مصادر للسياح في الجزيرة-  الذين تم تطعيمهم يمكنهم زيارة وجهة العطلات في شرق البحر الأبيض المتوسط دون قيود على الدخول

في الوقت الحالي، أوقفت روسيا – ثاني أكبر مصدر للسياح في قبرص- الرحلات الجوية حتى إشعار آخر بسبب البيانات الوبائية المتدهورة فيها.

وأكد بيرديوس: “نحن على ثقة من أنه بمجرد تحسن صورتنا الوبائية، سنسمح بعودة حركة الطيران، وهو أمر نتوقع حدوثه في الأسابيع المقبلة مع تقدم عملية التطعيم”.

وما زال يجب على السياح أيضًا الامتثال للإجراءات الاحترازية الصحية مثل ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي.

يذكر أن قبرص دخلت في إغلاق لمدة أسبوعين يوم الاثنين، بعد ارتفاع قياسي في حالات الإصابة بفيروس كورونا. ودمر الوباء والقيود المفروضة على السفر مصدر الدخل الرئيسي في الجزيرة “السياحة”، حيث انخفض عدد الوافدين بأكثر من 84 بالمائة العام الماضي. وتساهم السياحة بنحو 15٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، لكن الأرباح تراجعت بنسبة 85٪ في عام 2020.

وسجلت الجزيرة 298 حالة وفاة بفيروس كورونا و 61576 إصابة.