تم تعيين رئيس وزراء تشاد السابق البير باهيمي باداكيه، رئيسا للحكومة الانتقالية في تشاد الاثنين، بحسب مرسوم وقعه رئيس المجلس العسكري الانتقالي محمد إدريس ديبي.

وكان باهيمي باداكيه في المرتبة الثانية في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 11 نيسان/ أبريل مع 10,32 % من الأصوات، بفارق كبير عن الرئيس الراحل إدريس ديبي إتنو الذي أعيد انتخابه في الجولة الأولى بحصوله على 79,32 %.

شغل باهيمي باداكيه منصب رئيس الوزراء حتى عام 2018،حتى تم إلغاء المنصب. وسيرأس بموجب الميثاق الانتقالي حكومة انتقالية سيعين أعضاؤها ويعزلهم نجل الرئيس السابق محمد إدريس ديبي.

 “انقلاب عسكري مؤسسي”

ومن جه] أخرى تم تعيين ابن شقيق الرئيس السابق إدريس ديبي، إدريس يوسف بوي، سكرتيرًا خاصًا لرئيس المجلس، وهو المنصب الذي كانت تشغله حتى الآن هندا ديبي إتنو، أرملة الرئيس الراحل.

يذكر أن فرنسا والدول الأربع الأخرى في مجموعة الساحل دعت خلال مراسم تشييع إدريس ديبي الذي قتل خلال المعارك مع المتمردين الأسبوع الماضي إلى “عملية انتقال مدنية-عسكرية”.

ومنذ تولي المجلس العسكري الانتقالي السلطة ، دانت أحزاب المعارضة والمجتمع المدني ما اعتبرته “انقلابا مؤسسيا” وطالبت “بانتقال بقيادة مدنيين عبر حوار يشمل كل الأطراف”.