أمريكا.. تسمح باستئناف التطعيم بلقاح “جونسون أند جونسون”

سمحت السلطات الصحّية الأمريكية الجمعة باستئناف عمليات التطعيم في الولايات المتّحدة بلقاح “جونسون أند جونسون” المضادّ لكوفيد-19، في قرار يأتي بعد 10 أيام على تعليق استخدام هذا اللّقاح إثر تسجيل حالات تجلّطات دموية نادرة.

وقالت “المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها”، الوكالة الأساسية المسؤولة عن الصحّة العامة في الولايات المتّحدة، في بيان إنّ “استخدام لقاح جانسن المضادّ لكوفيد-19 يجب أن يُستأنف في الولايات المتّحدة”، معتبرة أنّ فوائد اللّقاح تفوق بكثير مخاطره.

خبراء أمريكيون يوصون باستئناف التطعيم بلقاح جونسون أند جونسون

ويأتي هذا بعدما أوصت لجنة خبراء تابعة للسلطات الصحّية الأمريكية الجمعة باستئناف عمليات التطعيم في الولايات المتّحدة بلقاح “جونسون أند جونسون” المضادّ لكوفيد-19، في توصية تأتي بعد 10 أيام على تعليق استخدام هذا اللّقاح إثر تسجيل حالات تجلّطات دموية نادرة.

وقالت اللجنة التي اجتمعت بطلب من “المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها”، الوكالة الأساسية المسؤولة عن الصحّة العامة في الولايات المتّحدة، إنّ استخدام اللّقاح “موصى به” للبالغين.

وكانت السلطات الصحية في الولايات المتّحدة علّقت في 13 نيسان/أبريل الجاري عمليات التطعيم بلقاح الشركة العملاقة إفساحاً في المجال أمام إجراء تحقيق في الأسباب التي جعلت عدداً من النساء اللواتي تلقّين هذا اللقاح يُصبن بتجلّطات دموية خطرة مصحوبة بانخفاض في مستويات الصفائح الدموية.

كما وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية علّقت استخدام اللقاح عقب رصد 6 حالات لتجلط في الدم من بين 6.8 مليون جرعة من اللقاح تم منحها.