نفد الأكسجين تمامًا في ستة مستشفيات في العاصمة الهندية دلهي، ويقول الأطباء إن المستشفيات الأخرى لم يتبق منها سوى ساعات قليلة من الإمداد.

توفي عدد من الأشخاص أثناء انتظار الأكسجين، واكتظت أكثر من 99٪ من أسرة العناية المركزة.

الهند في قبضة موجة ثانية من إصابات كوفيد، وسجلت يوم الخميس أعلى حصيلة لحالات الإصابة الجديدة في يوم واحد في أي مكان في العالم.

وسجلت البلاد ما يقرب من 16 مليون إصابة مؤكدة.

الهند في قبضة موجة ثانية من إصابات كورونا

وسجلت 314835 حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد خلال الـ 24 ساعة الماضية، بينما ارتفعت الوفيات بمقدار 2104.

وكانت هناك تقارير عن قيام سلطات الدولة بمنع نقل الأكسجين إلى ولايات أخرى، وفقًا لمحطة نيودلهي التلفزيونية NDTV. اتُهمت بعض المنشآت بتخزين إمداداتها.

ونشر السياسي الهندي، سوراب بارادواج ، الذي يعالج في مستشفى دلهي لكوفيد، نداءًا باللغة الهندية للحصول على المساعدة على تويتر، قائلاً إنه لم يتمكن للجميع للعمل معا.”

من المعروف أن دلهي لديها من بين أفضل مرافق الرعاية الصحية في الهند، ولكنها ساءت بسبب الزيادة الأخيرة في الحالات.

وقال “الكثير من الناس يعتمدون على الأكسجين وبدون أكسجين ، سيموت هؤلاء الناس مثلما تموت الأسماك في غياب الماء”. “هذا هو الوقت المناسبت، كما تقول مراسلة بي بي سي الهند يوجيتا ليماي.

وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن العائلات تنتظر أيضًا ساعات لأداء طقوس الجنازة، حيث تلجأ محرقة جثث واحدة على الأقل في دلهي إلى بناء محارق في موقف السيارات الخاص بها من أجل التعامل مع الأعداد الوافدة. وتقيم محارق الجثث عمليات حرق جثث جماعية، وتعمل ليل نهار في عدة مدن

كيف ساءت الأمور؟

وفي يناير، كان الوباء تحت السيطرة نسبيًا، لكن منذ ذلك الحين سارت الحالة من سيئ إلى أسوأ، لعدد من الأسباب.

شهدت الهند زيادة سريعة في عدد الحالات خلال الشهر الماضي مدفوعا بروتوكولات السلامة التراخي، حضر مهرجان هندوسي من قبل الملايين و المتغيرات من الفيروس، بما في ذلك الضغط “المزدوج متحول

على الرغم من البداية الواعدة في كانون الثاني (يناير)، فإن حملة التلقيح في الهند كانت متباطئة.

وتم إعطاء حوالي 130 مليون جرعة من لقاح كورونا حتى الآن، ولكن مع وجود أكثر من مليار شخص، فإن هذه نسبة صغيرة، وقد اقتصر الدافع على العاملين الصحيين، وموظفي الخطوط الأمامية، والذين تزيد أعمارهم عن 45 عامًا وأي شخص لديه – أمراض.

ويقول الخبراء إنه من غير المرجح أن تحقق الهند هدفها المتمثل في تغطية 250 مليون شخص بحلول يوليو.

اعتبارًا من 1 مايو، سيكون الأشخاص فوق 18 عامًا مؤهلين أيضًا للحصول على اللقاح ضد كورونا. لكن هناك نقص في الجرعات، مما قد يبطئها أكثر.