أعلنت الحكومة الكندية الخميس أنّها ستعلّق لمدّة شهر كلّ الرحلات الآتية من الهند وباكستان بسبب تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا في صفوف الركاب الآتين من هذين البلدين.

وقال وزير النقل عمر الغبرا خلال مؤتمر صحافي إنّ هذا الحظر سيدخل حيّز التنفيذ ليل الخميس في الساعة 23:30 (03:30 ت غ الجمعة) وسيقتصر على رحلات الركّاب وليس رحلات الشحن، وذلك كي لا تتأثّر به عملية شحن اللّقاحات التي تصنّع في الهند.

وأضاف الغبرا “نظراً للعدد الكبير من حالات كورونا التي سجّلت لدى ركاب وصلوا إلى كندا جواً من الهند وباكستان (…) قررتُ تعليق جميع رحلات الركاب، التجارية والخاصة، التي تصل إلى كندا من الهند وباكستان وذلك لمدة 30 يوماً”.

عشرات الإصابات بالمتحوّر الهندي من فيروس كورونا في كندا

ووفقاً لتقارير إعلامية فقد سجّلت في كندا لغاية اليوم عشرات الإصابات بالمتحوّر الهندي من فيروس كوفيد-19.

وعصر الخميس، أقر مجلس النواب الكندي بالإجماع مذكرة تطالب الحكومة بأن “تعلّق فوراً رحلات الركاب غير الضرورية الآتية من بلدان تسجّل معدّلات انتشار عالية لمتحوّرات لكوفيد-19، بما في ذلك الهند والبرازيل”.

والخطوة الكندية ليست الأولى من نوعها إذ إنّ دولاً عدّة اتّخذت إجراءات لمنع تفاقم الوضع الوبائي فيها بسبب هذا المتحوّر الجديد.

والخميس أعلنت الإمارات العربية المتّحدة تعليق جميع الرحلات الجوية الآتية من الهند، في حين فرضت الحكومة البريطانية هذا الأسبوع حظراً على دخول المسافرين الآتين من الهند إلى المملكة المتحدة.