يستضيف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم وغدا، قمة افتراضية للمناخ، دعا فيها 40 من قادة العالم

ومن المدعوون الرئيس الصيني شي جين بينغ والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى قمة المناخ المنعقدة افتراضيا، وقال مصدر مطلع إن قادة العالم الذين تلقوا الدعوة لحضور القمة أكدوا جميعا تقريبا مشاركتهم. وأضاف رجل الأعمال بيل جيتس من المدعويين وسيلقي كلمة في قمة للمناخ.

ووضع بايدن مكافحة تغيير المناخ على قمة الأولويات المحلية والدولية، وتمثل القمة المنعقدة فرصة لإقناع نظرائه بعودة الولايات المتحدة لموقع القيادة في هذا المجال، خاصة عقب انسحاب الرئيس السابق دونالد ترامب من اتفاقية باريس للحد من الانبعاثات العالمية.

ويعد الحدث الذي سيجري برعاية البيت الأبيض ممهد للطريق لقمة عالمية أخرى تعقد في نوفمبر تشرين الثاني في مدينة جلاسجو الاسكتلندية بغاية ضمان تحقيق العالم هدف الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض عند 1.5 درجة مئوية.

وسيكون من بين المتحدثين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، وهما من الزعماء الذين تتصدر بلدانهم قائمة الدول المسببة للجانب الأكبر من الانبعاثات.

وستركز أجندة المناقشات يوم الجمعة على برنامج (إعادة البناء بشكل أفضل). وأوضح بايدن من قبل أنه يرى في مكافحة التغير المناخي فرصة تخلق فرص عمل، ويشتمل مشروع القانون الذي طرحه بشأن البنية الأساسية على تمويل حاسم لخطة إدارته من أجل تقليل الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.