الانتهاء من تحصين أكثر من 650 ألف طفل افريقي ضد الملاريا

أعلنت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء أنه بعد عامين على انطلاق برنامج اختبار لقاح ضد الملاريا، تم الانتهاء من تحصين أكثر من 650 ألف طفل في كينيا وغانا ومالاوي ضد المرض.
ومن المتوقع أن تجتمع هيئات استشارية عالمية مختصة في تشرين الاول/أكتوبر لمراجعة البيانات الخاصة باللقاح والنظر فيما إذا كان ينبغي التوصية باستخدامه على نطاق أوسع.
ولقاح “ار تي اس اس” هو الوحيد الموجود حاليا الذي أظهر انه يخفف إصابة الأطفال بالملاريا، إذ إنه يعمل ضد طفيليات ال”بلازموديوم فالسيبارم” المسببة للملاريا الأكثر فتكا على مستوى العالم والأكثر انتشارا في إفريقيا.
وفي السنوات الأخيرة كان هناك توقف في إحراز إي تقدم في مكافحة الملاريا.

الصحة العالمية.. التقدم ضد الملاريا مستقر

وقال تقرير لمنظمة الصحة العالمية حول الملاريا عام 2020 إن التقدم ضد المرض الذي ينقله البعوض مستقر، خاصة في البلدان الإفريقية التي تسجل العدد الأكبر من الوفيات.
وأضاف التقرير السنوي الذي نُشر في تشرين الثاني/نوفمبر إنه بعد التراجع في الوفيات منذ عام 2000 عندما تم تسجيل 736 الف وفاة بالملاريا، عاد المرض وأودى بحياة نحو 411 ألف شخص عام 2018 و409 آلاف شخص عام 2019.
وفي عام 2019 قُدر عدد الاصابات بالملاريا في العالم بنحو 229 مليون حالة، وهو رقم ظل عند نفس المستوى خلال السنوات الأربع الماضية.
وتحدث أكثر من 90 بالمئة من وفيات الملاريا في أفريقيا، ومعظمها بين الأطفال الصغار.
وأشارت منظمة الصحة العالمية الى أن الاختبارات السريرية على مدى أربع سنوات أظهرت أن اعطاء لقاح “ار تي اس اس” على اربع جرعات يمنع 4 من كل 10 حالات ملاريا، و3 من كل 10 حالات ملاريا خبيثة مهددة للحياة.