البرازيل ثاني أكثر دول العالم تسجيلا للوفيات جراء وباء كوفيد-19

تشهد البرازيل ثاني أكثر دول العالم تسجيلا للوفيات جراء وباء كوفيد-19 مع أكثر من 375 ألف وفاة، أعلى معدل وفاة في القارة الأمريكية ونصف الكرة الأرضية الجنوبي.
ومع 176 وفاة جراء كوفيد-19 لكل مئة ألف نسمة تجاوزت البرازيل البالغ عدد سكانها 212 مليونا، في الأيام الأخيرة البيرو (174 لكل مئة ألف نسمة) والولايات المتحدة (172) والمكسيك (165) وفق بيانات اطلعت عليها وكالة فرانس برس استنادا إلى الحصائل الرسمية للدول المختلفة.

البرازيل.. تواصل حملة التلقيح ببطء ضد فيروس كورونا

وتتواصل حملة التلقيح ببطء في البرازيل حيث 13 % من المواطنين فقط حصلوا على الجرعة الأولى و5 % على الجرعة الثانية.
وقال عالم السكان جوزيه اوستاكيو ألفيس إن الوضع الصحي خارج عن السيطرة بدرجة كبيرة في البرازيل ويتوقع أن يتجاوز في أقل من شهر معدل بريطانيا (187) وإيطاليا (194).
وقال الباحث والاستاذ الجامعي السابق في معهد الإحصاءات الرسمي “حطمت البرازيل الأرقام القياسية للوفيات في آذار/مارس  لتصل إلى أسوأ معدل وفيات في القارة الأميركية ونصف الكرة الجنوبي”.
والأسبوع الماضي كان المعدل الوسطي للوفيات ثلاثة آلاف يوميا.
وأضاف الخبير ان البرازيل “ليست بمنأى عن موجة جديدة بسبب موسم الشتاء والتراخي في تطبيق القيود” التي فرضها رؤساء البلديات وحكام الولايات في محاولة للجم انتشار الفيروس.
وتسجل تشيكيا أسوأ معدل وفيات (267) تليها المجر (265).
لكن ألفيس اكد “هذه دول بمناخ بارد مع مجتمع متشيخ وأكثر ضعفا” خلافا للبرازيل.
وتباشر لجنة تحقيق برلمانية الأسبوع المقبل في مجلس الشيوخ درس “اغفالات” حكومة الرئيس اليميني المتطرف جايير بولسونارو في إدارتها للأزمة الصحية التي يعتبرها خبراء غير نافعة.