رئيس الوزراء الصيني السابق: يجب أن تكون الصين دولة مليئة بالعدالة والإنصاف

 

في مقال نُشر هذا الأسبوع ، تكريمًا لوالدته الراحلة ، بدا أن رئيس الوزراء السابق ” وين جياباو” يوجه انتقادا ضمنيا – كما فسر ذلك كثيرون- للرئيس الصيني “شي جين بينغ” داعيا إلى الإنصاف والعدالة والإنسانية والحرية، كل ذلك بينما يتذكر فترة من التاريخ الذي يفضل الحزب الشيوعي نسيانها.

اقتحمت كلمات ” وين جياباو”  وسائل التواصل الاجتماعي الصينية. تمت مشاركة مقاله مئات الآلاف من المرات – قبل أن تتدخل الجهات الرقابية لمنع الناس من نشره (نعم ، حتى ثاني أعلى مسؤول في البلاد منذ عقد من الزمان لم يستطع الهروب من رقابة الصين المتزايدة).

نُشر المقال في صحيفة في ماكاو، وهذا ربما يشير إلى عدم وجود منفذ في البر الرئيسي الصيني على استعداد لنشره، وفقاً لـ “سي ان ان“.

وفي تكريم مؤثر لوالدته التي توفيت في ديسمبر (كانون الأول)، تطرق مقال جياباو إلى كيفية تعرض والده، وهو مدرس ، للاضطهاد خلال الاضطرابات السياسية والاجتماعية للثورة الثقافية في الصين التي استمرت لعقد من الزمان. وخلال هذه الفترة ، وُضع قيد الإقامة الجبرية وخضع لاستجواب وحشي وتوبيخ وضرب. كتب جياباو أنه بعد الضرب المبرح ، كان وجه والده منتفخًا لدرجة أنه أفقده بصره.

وفي نهاية المقال ، حدد جياباو رؤيته لصين مثالية، تلك التي يبدو أنها توحي بأن الوضع الحالي للبلاد لا يلبي توقعات الرجل البالغ من العمر 78 عامًا.

وكتب جياباو  “في رأيي ، يجب أن تكون الصين دولة مليئة بالعدالة والإنصاف”. “يجب أن يكون هناك دائمًا احترام لإرادة الناس والإنسانية وطبيعة البشر. يجب أن يكون هناك دائمًا شباب وحرية وروح كفاح”.

رئيس الوزراء الصيني السابق ينتقد ”شي جين بينغ“ بطريقة ذكية

الرئيس الصيني شي جين بينغ. المصدر: غيتي

انتقاد ضمني لـ “شي جين بينغ”

 

وقال “وو تشيانغ” ، المحلل السياسي في بكين: “بالنظر إلى المناخ السياسي ، فإن حديثه في حد ذاته يعد عملاً هامًا – وانتقادًا ضمنياً لشي جين بينغ”.

كان ينظر الى جياباو الذي كان رئيسا للوزراء الصيني من 2003 إلى 2013 ، على نطاق واسع على أنه شخصية ليبرالية وإصلاحية نسبيًا داخل القيادة الصينية. كان ذات يوم أحد كبار مساعدي الأمين العام للحزب الشيوعي تشاو زيانج، الذي تم استبعاده لمعارضته الحملة العنيفة ضد المتظاهرين في ميدان تيانانمين في بكين في يونيو (حزيران) 1989.

كما سبق أن تعرضت تصريحات جياباو للرقابة، ففي مقابلة في عام 2010 ، قال لمراسل “سي ان ان” إن حرية التعبير “لا غنى عنها” وإن رغبات الشعب الصيني في الديمقراطية والحرية “لا تُقاوم”. وبعد الانتشار السريع للفيديو ، تم حذف الفيديو من الإنترنت الصيني.

بالمقارنة مع تلك التعليقات ، فإن مقال جياباو هذا الأسبوع كان أكثر اعتدالًا في لهجته، لكن المناخ تغير بشكل كبير ، حيث تعرضت حرية التعبير وأي تطلعات للديمقراطية والحرية لضربة كبيرة في عهد “شي جين بينغ”.

الصين تزيل كافة قبب مساجد الإيغور في “مكة الصغرى”