بلينكن: واشنطن سيكون لديها الوسائل لمعرفة إن تجدد ظهور التهديد الإرهابي من أفغانستان

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد، إن واشنطن لديها الإمكانيات لمنع وقوع هجوم إرهابي من الأراضي الأفغانية، وذلك تعليقا على قرار الرئيس جو بايدن سحب كلّ القوات الأمريكية بحلول 11 أيلول(سبتمبر).

وأوضح بلينكن في تصريحا لمحطة “أي بي سي” الأمريكية إن واشنطن سيكون لديها الوسائل لمعرفة إن تجدد ظهور التهديد الإرهابي من أفغانستان، مؤكدا أنهم سيتمكنون من رؤيته في الحين واتخاذ الإجراءات اللازمة.

وأضاف بلينكن “سنضمن أن نكون محميين من التجدد المحتمل” لنشاط القاعدة في أفغانستان.

بلينكن: واشنطن قادرة على منع تجدد نشاط القاعدة في أفغانستان

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن. أ ف ب

بلينكن: يجب على الولايات المتحدة إعادة توجيه تحركاتها والتأقلم مع تغيّر التهديدات في العالم

وعن القرار الأمريكي بسحب القوات من أفغانستان الذي أعلن عنه الأربعاء الفائت، قال بلينكن إنه يجب على الولايات المتحدة إعادة توجيه تحركاتها والتأقلم مع تغيّر التهديدات في العالم.

وبهذا الخصوص، قال وزير الخارجية الأمريكية”يعتقد الرئيس أنه يتعين علينا النظر إلى العالم اليوم من منظور العام 2021 وليس العام 2001″.

بلينكن: نحتاج إلى التركيز على علاقاتنا مع الصين

وأضاف “لقد تحول التهديد الإرهابي إلى أماكن أخرى. لدينا ملفات أخرى مهمة للغاية على جدول أعمالنا، بما في ذلك علاقتنا مع الصين التي تمتد من تغيّر المناخ إلى كوفيد. نحتاج إلى تركيز طاقتنا ومواردنا على ذلك”.

وكانت أفغانستان عند وقوع أفغانستان هجمات 11 أيلول(سبتمبر) تحتضن تنظيم القاعدة الذي استعمل أراضيها لمهاجمة الولايات المتحدة التي ردّت بتدخّل عسكري مع حلفاء لها.