مفاوضات فيينا حول النووي الإيراني.. تقدم بطيء في ظل الخلافات

image

مفاوضات فيينا حول الملف النووي الإيراني.

أخبار الآن | فيينا - النمسا أ ف ب+ رويترز

مفاوضات فيينا حول الملف النووي الإيراني تحرز تقدماً ملحوظاً

أفادت مصادر مطلعة شاركت في مفاوضات فيينا، بأن المفاوضات حول الملف النووي الإيراني هناك أحرزت تقدما رغم وجود خلافات، بالتزامن مع تأكيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدء طهران تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 بالمئة.

ويهدف الحوار بين ممثلي الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيران إلى تحديد الالتزامات الواجب على طهران اتخاذها للعودة إلى الاتفاق المبرم عام 2015 والعقوبات الواجب على واشنطن إلغاؤها في المقابل.

وبعد انتهاء اجتماع السبت، قال ممثل الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا الذي يدير مفاوضات فيينا عبر حسابه على تويتر، إنّه تم إحراز تقدم في مهمة ليست سهلة على الإطلاق عقب عقد مباحثات هامة.

الوكالة الدولية: أخذنا عينة للتحقق من مستوى تخصيب اليورانيوم في إيران

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية المكلفة مراقبة البرنامج النووي الإيراني السبت أنها “تثبتت” بأن إيران “بدأت إنتاج سداسي فلوريد اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60% من اليورانيوم 235″ في محطة نطنز.

وأوضحت الوكالة في بيان، أن مستوى تخصيب سداسي فلوريد اليورانيوم الذي يتم إنتاجه هو 55,3% من اليورانيوم 235.

كما وأضافت أنها أخدت عينة من سداسي فلوريد اليورانيوم المنتج للتثبت بصورة مستقلة من مستوى التخصيب الذي أعلنته إيران. وستبلغ الوكالة نتائج هذا التحليل إلى الدول الأعضاء في الوقت المناسب”.

بايدن: قرار إيران رفع نسبة التخصيب لن يساعد في الخروج من المأزق

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعرب، الجمعة، عن أسفه لأن قرار إيران، واصفاً إياه بأنه لن يساعد في الخروج من المأزق على الإطلاق.

وما زالت الولايات المتحدة وإيران تتحادثان بشكل غير مباشر بوساطة الاتحاد الأوروبي في مفاوضات فيينا.

 

شاركنا رأيك ...

hnaktv
modanisa

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.