مطالبة أوكرانية للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي

طالب رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي بضم بلاده إلى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي في ظل التهديد الروسي، وحثّ الأوروبيين وفي مقدمهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي سيستقبله الجمعة، على ترجمة الأقوال إلى أفعال.

وفي مقابلة مع صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية نشرت مساء الخميس، قال زيلينكس الذي من المقرر أن يلتقي إيمانويل ماكرون الجمعة في اجتماع تنضم إليه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عبر الفيديو، “لا يمكننا البقاء إلى أجل غير مسمى في غرفة انتظار الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي”.

حان الوقت للإسراع بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي

وأضاف “حان الوقت للإسراع ولدعوتنا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي”، مستنكرا ما قال إنّه “عدوان عنيف” لروسيا على بلاده.

وقال “إذا كان الاتحاد الأوروبي وإيمانويل ماكرون يعتبروننا حقا عضوا في الأسرة الأوروبية، فعليهما التصرف وفقاً لذلك. حان الوقت للتوقف عن الحديث واتخاذ القرارات”.

وتابع “إذا كنا ننتمي إلى نفس الأسرة، فعلينا أن نعيش معا. لا يمكننا البقاء مثل خطيبين إلى الأبد، علينا إضفاء الطابع القانوني على علاقاتنا وإنجاب الأطفال، أي من وجهة نظر مجازية، علينا التطلع إلى مستقبل مشترك”.

كما أعرب رئيس أوكرانيا عن أسفه لأن نظيره الفرنسي يتمتع ب”علاقات أفضل” مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين مقارنة به، “خاصة في هذا الوقت الذي تحتاج فيه أوكرانيا (..) حقا إلى دعم أوروبي”.