جيمي لاي ينتظر حكماً قضائياً بعد إدانته بالمشاركة في تجمعات “غير مصرح بها”

من المتوقع صدور حكم قضائي، اليوم الجمعة، بحق قطب الإعلام في هونغ كونغ جيمي لاي و 9 ناشطين آخرين مؤيدين للديمقراطية، وذلك بعد ادانتهم بالمشاركة في تجمعات غير مصرّح بها خلال الاحتجاجات في هونغ كونغ عام 2019، بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز“.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي سيُعاقب فيها لاي، أحد أبرز النشطاء الديمقراطيين في هونغ كونغ، الذي يقبع في السجن منذ ديسمبر /كانون الأول بعد رفض الإفراج عنه بكفالة في محاكمة منفصلة تتعلق بالأمن القومي.

واصطف نحو 100 شخص، بينهم دبلوماسيون أجانب، خارج المحكمة في وقت مبكر من يوم الجمعة للحصول على مقعد في الجلسة.

وأدين لاي في محاكمتين منفصلتين في وقت سابق في أبريل/نيسان بتهمة التجمعات غير القانونية في 18 أغسطس/آب و 31 أغسطس/آب 2019 ، على التوالي. ووفقاً لـ”رويترز”، فإن أقصى عقوبة ممكنة لقطب الإعلام هي السجن لمدّة 5 سنوات.

وأثارت الاعتقالات المتكررة لجيمي لاي انتقادات من الحكومات الغربية والجماعات الحقوقية الدولية التي أثارت مخاوف بشأن تراجع الحريات في هونغ كونغ، بما في ذلك حرية التعبير والتجمع.

وفي قضية 18 أغسطس/آب ، وجدت قاضية المحكمة الجزئية أماندا وودكوك أن لاي مذنب مع مارتن لي، الذي ساعد في تشكيل أكبر حزب ديمقراطي معارض في المدينة في التسعينيات، وغالباً ما يطلق عليه لقب “أبو الديمقراطية” في المستعمرة البريطانية السابقة.

وقال لي أثناء دخوله المحكمة يوم الجمعة: “أشعر براحة تامة، وأنا مستعد لمواجهة عقوبتي”.

ومن بين المتهمين الآخرين ، الذين أدينوا أيضاً، المحامية البارزة مارغريت نج والديمقراطيون المخضرمون لي تشيوك يان وألبرت هو وليونغ كووك هونغ وسيد هو وأو نوك هين وليونغ ييو تشونغ.

شاهد أيضاً.. الصين تعتمد سياسة اللقاح مقابل ثروات الدول