مسؤول أوكراني: إيران تتكتم عمداً على حادثة إسقاط الطائرة

اتهم نائب المدعي العام الأوكراني جيوندوز ماميدوف إيران بالتكتم “المتعمد”على حادثة إسقاط الطائرة، قائلاً إن بلاده طلبت من إيران تزويد كييف بمعلومات سرية عن الأشخاص العشرة المتهمين بالحادثة.

أعلن المسؤول عن التحقيق الجنائي في الرحلة 752 ، عن خطط للمسؤولين الأوكرانيين لعقد اجتماع عبر الإنترنت مع المدعي العسكري الجديد في طهران.

وأضاف ماميدوف مرة أخرى أن أوكرانيا تمكنت من الحصول على معلومات حول إسقاط طائرة الركاب بين طهران وكييف فقط من خلال “وسائل الإعلام”، لكن المعلومات كانت “مخفية” في سياق المحادثات الرسمية.

ووفقاً له فإنه بموجب القانون الدولي، يجب على الدول التي تعمل معاً في قضية جنائية تبادل المعلومات مع بعضها البعض.

مسؤول أوكراني: أوكرانيا لديها الأدوات القانونية اللازمة لإقامة العدل

واتهم نائب المدعي العام الأوكراني مسؤولي إيران بـ “إخفاء أبعاد هذه الجريمة المروعة عمداً” وحذر من أن أوكرانيا “لديها الأدوات القانونية لإقامة العدل وستستخدمها بالتأكيد”.

يشير تقرير العلاقات العامة للمدعي العام الأوكراني أيضاً إلى أن المسؤولين الأوكرانيين يحاولون التواصل عبر الإنترنت مع ناصر سراج ، المدعي العسكري الجديد في طهران الذي حل محل غلام عباس تركي.

أعلن غلام عباس تركي، المدعي العسكري السابق في محافظة طهران ، في 6 أبريل / نيسان صدور لائحة اتهام ضد “10 مسؤولين” “متورطين” في إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية.