بلينكن: عزم إيران البدء في تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 % استفزازي

وصف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، عزم إيران البدء في تخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المائة بأنه “استفزازي”، معتبرا أن اتخاذ مثل هذه الخطوة من شأنه التشكيك في جدية طهران في المحادثات النووية في العاصمة النمساوية فيينا.

وأعلنت إيران أنها تعتزم بدء التخصيب بنسبة 60 في المائة ردًا على الانفجار الذي جد في منشاة نطنز يأتي ذلك في خطوة تسبق الجولة الثانية من المحادثات التي تجريها اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا

وقال أنتوني بلينكن  أن واشنطن ستأخذ هذا الإعلان الاستفزازي بشأن البدء بتخصيب 60 بالمئة لليورانيوم، على محمل الجد

قرار إيران بتخصيب اليورانيوم مقلق للغاية

من جانبها أصدرت القوى الأوروبية الثلاث في الاتفاق النووي (ألمانيا وبريطانيا وفرنسا) بيانًا مشتركًا الأربعاء وصفت فيه قرار إيران بتخصيب اليورانيوم بنسبة 60 في المائة واستخدام أجهزة الطرد المركزي المتطورة من طراز IR-6 بأنه “مقلق للغاية”.

كما وصفت القوى الأوروبية الخطوة الأخيرة التي اتخذتها طهران بأنها تتعارض مع الجهود المبذولة لإحياء الاتفاق النووي ودعت إيران إلى “عدم تعقيد العملية الدبلوماسية”.

وأكدت الدول الثلاث، أن تخصيب اليورانيوم على هذا المستوى يعد خطوة مهمة نحو تحقيق أسلحة نووية ولا يتماشى مع الأهداف السلمية.

ومن المقرر أن تستأنف الجولة الثانية من محادثات لجنة الاتفاق النووي المشتركة الخميس بمشاركة ممثلين عن إيران وروسيا والصين وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة. كما سيشارك المبعوثون الأميركيون بشكل غير مباشر في المحادثات.