ردا على خطوة الدنمارك..فرنسا: لقاح أسترازينيكا “أداة اساسية” لمكافحة كوفيد-19

أكد المتحدث باسم الحكومة الفرنسية غابريال أتال، الأربعاء، أن لقاح أسترازينيكا “أداة أساسية” في مكافحة كوفيد-19، بعد ساعات من إعلان الدنمارك وقف استعماله تماما على خلفية مخاوف من تسببه بجلطات دموية.

وأوضح أتال أن فرنسا ملتزمة خطتها حصر استخدام لقاح جونسون آند جونسون بالبالغين 55 عاما وأكثر، وذلك بعد تعليق استعماله في الولايات المتحدة.

لقاح "أسترازينيكا" و"جونسون آند جونسون".. بين التخلي عنهما والتمسك بهما 

صورة مدمجة تظهر عبوات لـ لقاح “أسترازينيكا” و”جونسون آند جونسون”. رويترز

الدنمارك تتخلى عن لقاح أسترازينيكا

وكانت الدنمارك أعلنت التخلي نهائيا عن استخدام لقاح أسترازينيكا، لتصبح أول دولة أوروبية تتخذ هذا القرار، بعد توالي الأخبار عن إرتباط اللقاح بالإصابة بالجلطات الدموية.

بدروها، أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء، أن الصلة بين هذا اللقاح المثير للجدل والجلطات الدموية هو أمر “ممكن ولكنه غير مؤكد”.

وقال خبراء المنظمة في مجال اللقاحات في بيان “لا بد من إجراء دراسات متخصصة من أجل فهم كامل للصلة المحتملة بين التلقيح وعوامل الخطر الممكنة”.

أمريكا توقف التطعيم بلقاح جونسون آند جونسون

أما بشأن لقاح جونسون آند جونسون، فقد أعلنت الشركة أن السلطات الأمريكية أوقفت إعطاء تطعيماتها للسكان، كما تم تأجيل التطعيم بلقاحها المضاد لفيروس كورونا فى أوروبا وجنوب أفريقيا، بالتزامن مع التحقيق المتواصل بشان ارتباط محتمل بين الجلطات الدموية النادرة التي أصابت عددا من المستفيدين.

وحول المخاوف المتواصل حول اللقاحات فإن تدخل في نفق مظلم مع تخلفها بفارق شاسع عن بريطانيا والولايات المتحدة وإسرائيل في إعطاء جرعات اللقاح. كما أن العديد من دول الاتحاد الأوروبي تمر بموجة ثالثة من الحالات التي أعادت المواطنين إلى إغلاق أشد صرامة.