الفلبين وأمريكا تناقشان التواجد الصيني في بحر الصين الجنوبي

أجرى كبار مسؤولي الدفاع في الفلبين والولايات المتحدة الأمريكية، مباحثات، اليوم الأحد، شملت بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، حيث تم رصد عدد كبير من السفن الصينية مؤخرا.

وجاء في بيان أمريكي أن وزير الدفاع الفلبيني ديلفين لورينزانا، ونظيره الأمريكي لويد أوستن، “ناقشا التواجد الأخير لسفن بحرية صينية في منطقة شعب وايت صن المرجانية”.

وأجرى أوستن اتصالا هاتفيا مع وزير الدفاع الوطني الفلبيني ديلفين لورينزانا بينما كان أوستن متجه من واشنطن إلى إسرائيل لبدء رحلة دولية.

قال السكرتير الصحفي للبنتاغون ، جون كيربي، إن أوستن ولورنزانا ناقشا الوضع في بحر الصين الجنوبي والتجمع الأخير للسفن الصينية في ويتسون ريف، وهو الأمر الذي أثار انتقادات من مانيلا.

ومن جهتها قالت الصين إن سفنها هناك للصيد.

روى كيربي دون الخوض في التفاصيل أن أوستن اقترح على لورينزانا عدة إجراءات لتعميق التعاون الدفاعي، بما في ذلك  “تعزيز الوعي بتهديدات بحر الصين الجنوبي”.

وأضاف كيربي في وقت سابق من هذا الأسبوع أن حاملة الطائرات يو إس إس ثيودور روزفلت ومجموعتها الضاربة، وكذلك السفينة البرمائية يو إس إس ماكين آيلاند، تعمل في بحر الصين الجنوبي.

ويذكر أن الولايات المتحدة ليس لديها قوات عسكرية مقرها بشكل دائم في الفلبين ولكن في بعض الأحيان تناوب القوات إلى البلاد بموجب اتفاقية القوات الزائرة بين الولايات المتحدة والفلبين.

ويعد التجمع الأخير للسفن الصينية بالقرب من الفلبين من بين التحركات التي انتقدتها الولايات المتحدة باعتبارها جهودًا من جانب بكين لتخويف الدول الأصغر في المنطقة.