الصين تغرم شركة علي بابا 2.78 مليار دولار

فرض المنظمون الصينيون غرامة على مجموعة علي بابا القابضة المحدودة 18 مليار يوان (2.75 مليار دولار)، عقب اتهامات لانتهاكها قواعد مكافحة الاحتكار، في أعلى غرامة على الإطلاق ضد الاحتكار يتم فرضها في البلاد.

 

وتأتي العقوبة، التي تعادل حوالي 4٪ من إيرادات علي بابا في عام 2019، وسط حملة تنظيمية غير مسبوقة على شركات التكنولوجيا المحلية في الأشهر القليلة الماضية والتي أثرت على أسهم الشركة.

وتخضع إمبراطورية الأعمال الملياردير جاك ما، مؤسس علي بابا، لرقابة مكثفة بشكل خاص بعد انتقاداته اللاذعة للنظام الصيني في أواخر أكتوبر.

وفي أواخر ديسمبر، أعلنت إدارة الدولة الصينية لتنظيم السوق (SAMR)، أنها أطلقت تحقيقًا لمكافحة الاحتكار في الشركة. جاء ذلك بعد أن أوقفت السلطات الاكتتاب العام الأولي المزمع الذي تبلغ قيمته 37 مليار دولار من مجموعة آنت، الذراع المالية لشركة علي بابا عبر الإنترنت.

وقالت SAMR يوم السبت، إنها قررت بعد تحقيق بدأ في ديسمبر كانون الأول أن علي بابا كانت “تسيء استغلال الهيمنة على السوق” منذ عام 2015 من خلال منع تجارها من استخدام منصات التجارة الإلكترونية الأخرى على الإنترنت.

وأوضحت، أن هذه الممارسة تنتهك قانون مكافحة الاحتكار الصيني من خلال إعاقة حرية تداول البضائع والتعدي على المصالح التجارية للتجار.

وسينظر إلى هذه العقوبة على أنها إغلاق لقضية مكافحة الاحتكار في الوقت الحالي من قبل السوق.

وبالمقابل، قالت شركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة إنها ستعقد مؤتمرًا عبر الهاتف يوم الاثنين لمناقشة قرار العقوبة.

الصين تضغط على “جاك ما” لتجبره على بيع أصوله في الإعلام

إلى ذلك، أشارت صحيفة “فاينانشيال تايمز” الجمعة، نقلا عن مصادر، إلى أن الصين قامت بإجبار أكاديمية للأعمال يديرها رجل الأعمال الصيني جاك ما مؤسس “علي بابا” على إيقاف التسجيل بها.

وبدورها صرحت مصادر لوكالة “بلومبرغ” في وقت سابق، أنّ بكين تضغط على الشركة لتجبرها على بيع أصولها في الإعلام، وذلك خوفاً من أن يؤثر عملاق البيع بالتجزئة على الرأي العام الصيني.