واشنطن: لم نر الجدية الكافية من إيران حيال الملف النووي

image

فندق جراند في فيينا مقر المحادثات مع إيران حول برنامجها النووي. أ ف ب

أخبار الآن | واشنطن - الولايات المتحدة ( ا ف ب)

الولايات المتحدة: اقترحنا أفكار جادّة للغاية على إيران لإحياء الاتّفاق حول الملف النووي

أعلن مسؤول أمريكي الجمعة أنّ الولايات المتحدة قدّمت خلال محادثات في فيينا مقترحات “جادّة للغاية” لإيران من أجل إحياء الاتّفاق حول الملف النووي الإيراني، مشدّداً على أنّ واشنطن تتوقّع أن تتبنى طهران مواقف بنّاءة وعملية في قادم الأيام.

وقال المسؤول الأمريكي، إن واشنطن  لم تر الجدية الكافية من جانب إيران رغم بعض التقدم

وفي وقت توقّفت المحادثات في عطلة نهاية الأسبوع، قال المسؤول للصحافيّين إنّ المفاوضين الأمريكيّين “طرحوا فكرة جادّة للغاية وأظهروا نيّة حقيقيّة للعودة إلى الامتثال للاتّفاق النووي الإيراني لعام 2015 إذا امتثلت له إيران مجدّداً”.

وأضاف أنّ الولايات المتحدة تتوقّع أن تُقابلها إيران “بالمثل” في ما يتعلّق بالجهود التي تبذلها.

وقال المسؤول “رأينا بعض الإشارات على المعاملة بالمثل ولكنّها بالتأكيد ليست كافية. السؤال هو ما إذا كانت إيران مستعدّة لاختيار النهج البراغماتي نفسه الذي اتّبعته الولايات المتحدة للامتثال مرّةً أخرى لالتزاماتها بموجب الاتّفاق”.

وفرضَ اتّفاق العام 2015 قيوداً على الملف النووي الإيراني مقابل ضمانات للمجموعة الدوليّة بأنّ إيران لن تسعى إلى تطوير سلاح نووي. في المقابل، يجعل الاتّفاق رفع بعض العقوبات عن إيران إلزامياً.

لكن في العام 2018 انسحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب منه من جانب واحد وأعاد فرض عقوبات أحاديّة على طهران، ما دفع إيران إلى الردّ عبر تجاوز بعض التزاماتها الواردة في النصّ.

وأبدى الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن استعداده للعودة إلى الاتّفاق، لكنّ إيران تطالب الولايات المتحدة باتّخاذ الخطوة الأولى عبر رفع العقوبات.

شاركنا رأيك ...

hnaktv
modanisa

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.