روحاني يعلق على مباحثات فيينا

أشار الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء إلى بداية “فصل جديد” غداة انطلاق مباحثات في فيينا بين القوى الكبرى و طهران والقوى الكبرى، أملا في إحياء الاتفاق حول برنامجها النووي.

وعقد الأطراف الذين لا يزالون منضوين في الاتفاق، أي إيران والدول التي بات يصطلح على تسميتها مجموعة 4+1 (أي فرنسا، بريطانيا، روسيا، الصين، وألمانيا) اجتماعاً الثلاثاء حضرته الولايات المتحدة لكن دون المشاركة مباشرة في المباحثات أو الجلوس الى طاولة واحدة مع وفد طهران.

وانسحبت واشنطن من الاتفاق في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، وأعادت فرض عقوبات قاسية على طهران التي تراجعت في المقابل عن الالتزام بالكثير من بنود الاتفاق.

وأبدى الرئيس الأمريكي  جو بايدن عزمه العودة الى الاتفاق، لكن بشرط عودة طهران الى التزاماتها، بينما تؤكد الأخيرة أولوية رفع العقوبات.

روحاني يشير إلى تغيير في موقف التفاوض

وقال روحاني في كلمة متلفزة خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة “لقد شهدنا بداية فصل جديد الثلاثاء.

وأبدى الأطراف المعنيون باجتماعات فيينا إيجابية حيال بداية المناقشات.

وقال رئيس الوفد الإيراني مساعد وزير الخارجية عباس عراقجي إنّ “الاجتماع بشكل عام كان بنّاءً”، بينما رأى المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد براس أنّ “هذه الخطوة بنّاءة وبالتأكيد مرحّب بها”.

وأفاد دبلوماسي أوروبي لوكالة فرانس برس أن مجموعتين من الخبراء، الأولى مكلفة العقوبات والثانية الملف النووي، ستتولّيان المهمة “لمدة 15 يوماً، أو شهر، على أن تعقد اللجنة المشتركة لخطة العمل الشاملة المشتركة (الاسم الرسمي للاتفاق) اجتماعاً ثانيا الجمعة.

وكانت الولايات المتحدة وإيران قالتا الثلاثاء إنّ مناقشات اليوم الأول كانت “مثمرة”.