قال فاديم كوبزيف محامي المعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني إن صحة الأخير تتدهور وإنه بدأ يفقد الإحساس في ساقيه ويديه”.

أضاف كوبزيف أنه تم تشخيص إصابته بفتقين في العمود الفقري. علما أن نافالني كان قد بدأ إضرابا عن الطعام للمطالبة بالعلاج المناسب لآلام الظهر والساق الحادة التي يعاني منها. ووفقًا للمحامي فإن المعارض الروسي يفقد كيلوغرامًا واحدًا يوميًا بسبب الإضراب.

وقال كوبزيف على تويتر : “أليكسي يسير بنفسه، ويشعر بالألم أثناء المشي. ومن المقلق للغاية أن المرض يتقدم بشكل واضح من حيث فقدان الإحساس في ساقيه وكفيه و الرسغين “. بينما في وقت سابق من هذا الأسبوع ، تم نقل نافالني، 44 عامًا، إلى جناح المرضى في السجن في بلدة بوكروف عقب اعراض مرض في الجهاز التنفسي، حيث كان اشتكى من سعال ودرجة حرارة مزمنة.

البيت الأبيض يصف الأنباء عن تدهور صحة نافالني بالمزعجة

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض ، جين بساكي ، إن إدارة بايدن تعتبر سجن نافالني “له دوافع سياسية وظلم فادح” ودعت إلى إطلاق سراحه على الفور.

وفي السياق نفسه، أعلنت منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان أن نافالني سُجن في ظروف ترقى إلى مستوى التعذيب وربما القتل البطيء. ويقول نشطاء إن السجن معروف بظروفه القاسية بشكل خاص.

في المقابل, نفت إدارة السجون الروسية الأسبوع الماضي مزاعم نافالني بأنه لا يتلقى العلاج المناسب ، قائلة إنه حصل على “كل المساعدة الطبية اللازمة وفقًا لإشاراته الطبية”.

وروى نافالني يوم الاثنين أن  ثلاثة أشخاص من وحدته نُقلوا إلى المستشفى بسبب مرض السل مؤخرًا ، وهو ما نفته إدارة السجون الروسية أيضا.

يذكر أنه حُكم على نافالني بالسجن مع وقف التنفيذ بتهمة الاختلاس في 2014 ، وهي تهمة يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها ذات دوافع سياسية. وأصبح الحكم مع وقف التنفيذ عقوبة سجن فعلية في فبراير ، بعد عودته من ألمانيا ، حيث كان يتلقى العلاج من التسمم بغاز الأعصاب .