انتكاسة لسيول مع انسحاب الشمال من الأولمبياد

 

أعلنت كوريا الشمالية أنها لن تشارك في أولمبياد طوكيو هذا العام، محطمة الآمال في سيول في بدء ما يُعرف بـ “الدبلوماسية الرياضية” على هامش الحدث.

توصلت اللجنة الأولمبية في كوريا الشمالية إلى القرار في 25 مارس (آذار)، حيث أشارت اللجنة إلى مخاوف تتعلق بالسلامة المحيطة بالرياضيين.

خيبة أمل بعد انسحاب من أولمبياد طوكيو

كوريا الشمالية ليست رائدة في الشؤون العالمية أو الساحة الرياضية الدولية، مما يعني أنه من غير المرجح أن يؤدي موقفها إلى سلسلة من المقاطعات من قبل الدول بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا.

ومع ذلك ، فإن الإعلان يمثل خيبة أمل أخرى لإدارة “مون جاي إن في” كوريا الجنوبية ، والتي لا تزال تشعر بالإحباط في جهودها لإشراك كوريا الشمالية.

قال متحدث باسم وزارة التوحيد لصحيفة آسيا تايمز: “كانت الحكومة تأمل في دفع السلام إلى الأمام في شبه الجزيرة الكورية والاعتراف والتعاون بين الكوريتين في أولمبياد طوكيو”. “من المؤسف أننا غير قادرين على القيام بذلك بسبب جائحة كورونا”.

سعت سيول إلى استخدام المنصة الأولمبية لإعادة بدء المفاوضات مع كوريا الشمالية. في حين أن الدولتين الكوريتين المتنافستين لا تربطهما علاقات دبلوماسية، إلا أنهما لديهما تاريخ في حضور الأحداث الرياضية العالمية وحتى تشكيل فرق مشتركة في مجموعة من المباريات الدولية، مما يوفر فرصًا نادرة للتواصل خارج الملعب.

بعد انسحاب كوريا الشمالية من أولمبياد طوكيو.. فرص ”الدبلوماسية الرياضية“ تتراجع بين الكوريتين!

رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن ، وزوجته كيم جونغ سوك ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ، شقيقة زعيم رئيس كوريا الشمالية كيم يو جونغ خلال أولمبياد 2018 في كوريا الجنوبية. المصدر: غيتي

العلاقات الدبلوماسية

فقد شكل قرار كوريا الشمالية في اللحظة الأخيرة بالانضمام إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونغتشانغ، كوريا الجنوبية، في عام 2019، نقطة انطلاق للتفاعل الدبلوماسي رفيع المستوى، بما في ذلك زيارة “كيم يو جونغ” شقيقة “كيم جونغ أون” إلى كوريا الجنوبية. .

بعد ذلك، عقد “كيم” قمة مع “مون”، وبعد ذلك التقى كيم بالرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب في اجتماع تاريخي في سنغافورة في نفس العام.

ومع ذلك، بعد “انسحاب” ترامب من القمة الثانية مع كيم في هانوي، فيتنام، في عام 2019، تراجعت العلاقات. ترفض كوريا الشمالية الآن التعامل مع كوريا الجنوبية أو الولايات المتحدة.

في غضون ذلك، حققت علاقات كوريا الشمالية مع إدارة جو بايدن الجديدة بداية صعبة. في الشهر الماضي، وفي تطور غير مسبوق، تسلمت واشنطن عميلًا كوريًا شماليًا من ماليزيا لمحاكمته في الولايات المتحدة بتهمة خرق العقوبات وغسيل الأموال. في 25 مارس (آذار)، أجرت كوريا الشمالية تجارب على إطلاق صواريخ باليستية.

مخاوف صحية

وبغض النظر عن الوضع السياسي ، قد يكون قرار كوريا الشمالية بعدم الذهاب إلى أولمبياد طوكيو مبنيًا على مخاوف حقيقية.

في حين أن كوريا الشمالية اعترفت حتى الآن بتسجيل إصابة واحدة فقط بـ Covid-19، من منشق كوري شمالي عاد إلى البلاد، تعاملت مع الوباء على محمل الجد، حيث طبقت إجراءات حجر صحي صارمة للغاية.

ربما بسبب نظامها الطبي القديم، غير المجهز بشكل جيد إما لاختبار أو علاج حالات Covid ، فقد أغلقت حدودها أمام شريكها التجاري الرئيسي وحليفتها، الصين، مما أدى إلى خنق التجارة عبر الحدود التي تحافظ على أسواق البلاد مزودة بالسلع الاستهلاكية ، بما في ذلك المواد الغذائية. تم نشر قوات النخبة في المناطق الحدودية، لدعم وحدات حرس الحدود.

ويقول محللون يراقبون كوريا الشمالية إن اقتصادها، الذي تضرر بشدة من عقوبات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ربما يكون في أسوأ حالاته منذ منتصف التسعينيات عندما عانى من مجاعات قاتلة يعتقد أنها قتلت مئات الآلاف.

أولمبياد

رئيس كوريا الجنوبية مون جاي إن، وشقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون. المصدر: غيتي

ليس من الواضح ما إذا كان قرار كوريا الشمالية اليوم بعدم الانضمام إلى ألعاب هذا العام سيكون له أي تأثير على اقتراح “بعيد المدى” الذي قدمته سيول إلى اللجنة الأولمبية الدولية في الأول من أبريل (نيسان). كان هذا الاقتراح لعاصمتَي كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية. لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2032 بشكل مشترك.

قبل أن تتدهور العلاقات إلى أدنى مستوياتها، اتفقت الكوريتان على عرض الاستضافة المشتركة بعد القمة الأخيرة بين الكوريتين في سبتمبر (أيلول) 2018.

كوريا الشمالية تستفز جارتها الجنوبية بأسطول طائرات من دون طيار
كشفت تقارير إعلامية إلى توجه كوريا الشمالية إلى تصنيع أسطول من الطائرات من دون طيار، تنفيذا لرغبة الزعيم الكو

ري الشمالي كيم جونغ أون التي أعلنها خلال مؤتمر الحزب الثامن الأخير.