بريطانيا تخفف القيود المفروضة جراء فيروس كورونا

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الإثنين، تخفيف القيود المفروضة جراء فيروس كورونا، وفتح المتاجر غير الضرورية وصالونات الحلاقة وارصفة الحانات وقاعات الرياضة في إنكلترا اعتبارا من 12 نيسان(أبريل).

في المقابل، رفض جونسون إعلان موعد استئناف الرحلات نحو الخارج الممنوعة حتى 17 أيار(مايو) باستثناء الحالات الضرورية.

ومع تواصل عمليات التلقيح في بريطانيا التي تعتبر من الأكثر البلدان تضررا من كورونا (نحو 172 ألف وفاة) ، يرغب جزء كبير من البريطانيين في السفر الذين ظلوا تحت القيود المفروضة جراء الفيروس منذ بداية العام.

جونسون: لا نريد أن نرى عودة كورونا إلى هذا البلد من الخارج

وأكد رئيس الوزراء البريطاني في مؤتمر صحافي “لا أريد أن أكون رهينة القدر أو أن أقلل من شأن الصعوبات التي نراها في بعض البلدان التي يريد الناس الذهاب إليها”.

وأضاف “لا نريد أن نرى عودة الفيروس إلى هذا البلد من الخارج. يتجدد تفشي (الوباء) في بعض أنحاء العالم”. وتابع “لم نصل بعد إلى تلك المرحلة”.

لكن الحكومة اعلنت الخطوط العريضة التي ستؤطر السفر مستقبلا، وهي تشمل نظام ألوان لتصنيف الدول وفقا لدرجة تقدمها في مجال التطعيم ومعدل الإصابات ووجود متحورات مثيرة للقلق لديها.

سيعفى المتوجهون إلى الوجهات الخضراء من الحجر الصحي عند العودة مع الإبقاء على ضرورة اجراء اختبار الكشف عن الإصابة قبل المغادرة وبعد الوصول، على عكس البلدان البرتقالية (اختبارات الكشف عن الإصابة وحجر منزلي) وتلك الحمراء (اقتصار السفر على المقيمين وحجر فندقي واختبارات الكشف عن الإصابة).

حاليًا، يتعين على جميع الوافدين إلى المملكة المتحدة إكمال فترة من الحجر الصحي في فندق لمدة عشرة أيام إذا قدموا من بلدان تعرضهم لخطر الإصابة. ولا تستقبل البلاد غير المقيمين الآتين من دول مدرجة على القائمة الحمراء.

ولكن الحكومة قالت إنه ما زال من المبكر إصدار قائمة بالدول وأوصت المواطنين بتأجيل حجز إجازاتهم في الخارج.