أوكرانيا تدعو الناتو إلى تسريع عملية انضمامها الى الحلف

طالبت أوكرانيا الثلاثاء حلف شمال الأطلسي بتسريع عملية انضمامها إلى الناتو معتبرة ان هذه هي الطريقة الوحيدة لانهاء النزاع مع الانفصاليين الموالين لروسيا.

وتحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي هاتفيا مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بعد تزايد المواجهات المسلحة والتحركات العسكرية الروسية على الحدود، ما أثار مخاوف من تصعيد في النزاع في شرق اوكرانيا.

وتأمل الحكومة الأوكرانية في تلقي دعوة هذه السنة للانضمام الى خطة العمل من أجل عضوية حلف شمال الأطلسي.

وأوضح أن “حلف شمال الاطلسي هو السبيل الوحيد لانهاء الحرب في دونباس”، المنطقة الواقعة في شرق البلاد والتي تشهد نزاعا مع الانفصاليين الموالين لروسيا.

أوكرانيا: مقتل أربعة جنود بعد سلسلة من الاشتباكات

ويأتي الاتصال في وقت أعلن فيه الجيش الأوكراني الثلاثاء عن مقتل أربعة جنود بعد سلسلة من الاشتباكات على الجبهة خلال الساعات الـ48 الماضية.

كما يأتي في أوج التوتر الروسي-الأوكراني حيث اتهمت كييف موسكو الأسبوع الماضي بحشد آلاف العسكريين عند حدودها الشمالية والشرقية وكذلك في شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في العام 2014.

من جانبه اعتبر الكرملين أن هذا النهج سيفاقم النزاع مع الانفصاليين.

هذا وسارع حلفاء كييف الغربيون الى الدفاع عنها عبر سلسلة بيانات تحذر روسيا من القيام بأي تحركات إضافية.

وكانت أوكرانيا أعلنت في كانون الأول/ديسمبر أنها تأمل في الانضمام العام 2021 الى خطة العمل تمهيدا للدخول إلى حلف شمال الاطلسي، رغم معارضة موسكو.

الناتو يعبر عن قلقه

من جهته، أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي عن “قلقه” إزاء الأنشطة العسكرية الروسية في أوكرانيا والمناطق المحيطة بها والانتهاكات المستمرة لوقف إطلاق النار مضيفا  أن حلف شمال الأطلسي يدعم بقوة سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا.