جماعات مسلحة تنشر ألغاماً أرضية بالقرب من حدود كولومبيا مع فنزويلا

قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الأحد، إن فنزويلا ستطلب من الأمم المتحدة المساعدة في إزالة الألغام الأرضية من أراضيها التي تقول إن جماعات مسلحة “غير نظامية” نشرتها بالقرب من الحدود الكولومبية.

قالت حكومة مادورو، الخميس، إن جنديين قتلا في انفجار لغم أرضي خلال عمليات عسكرية في ولاية أبوري، حيث أدت الاشتباكات بين الجنود والجماعات المسلحة إلى فرار آلاف الفنزويليين عبر الحدود.

وقال مادورو في بث تلفزيوني إن الحكومة ستطلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “مساعدة طارئة فورية حتى يتمكنوا من استخدام جميع التقنيات لتعطيل حقول الألغام التي خلفتها هذه الجماعات غير النظامية”.

فنزويلا تطلب مساعدة الأمم المتحدة في إزالة الألغام الأرضية بالقرب من حدود كولومبيا

جنود فنزويليون يقومون بدورية على متن قارب على نهر أراوكا على الحدود بين كولومبيا وفنزويلا كما شوهد من أراوكيتا بكولومبيا/ رويترز

حدود كولومبيا.. اتهامات لفنزويلا بإيواء معارضين

اتهم الرئيس الكولومبي إيفان دوكي فنزويلا بإيواء أعضاء من جيش التحرير الوطني، ومعارضين من جماعة فارك المتمردة الذين يرفضون اتفاق سلام عام 2016 مع الحكومة الكولومبية.

مادورو ينفي هذا الادعاء.

دعت جماعات حقوقية من البلدين يوم الأربعاء الأمم المتحدة إلى تعيين مبعوث خاص لمعالجة الأزمة الإنسانية على الحدود، التي ظلت لسنوات مركزاً لتصنيع المخدرات وتهريبها.