مليشيا صينية في بحر الصين الجنوبي

ذكر وزير الدفاع الفلبيني ديلفين لورنزانا الأحد أن الصين تعتزم احتلال المزيد من المناطق في بحر الصين الجنوبي.

وقال لورنزانا، في بيان، إن الصين تتطلع إلى احتلال المزيد من المناطق في بحر الصين الجنوبي ، مستشهدا بالوجود المستمر للسفن الصينية التي تعتقد مانيلا أنها مأهولة من قبل الميليشيات في الأجزاء المتنازع عليها من الممر المائي الاستراتيجي.

وتابع لورنزانا “إن استمرار وجود الميليشيات البحرية الصينية في المنطقة يكشف عن نيتها احتلال (مناطق) أخرى في بحر الفلبين الغربي”.

وتشير تصريحات لورنزانا إلى موقف أكثر صرامة من الحكومة الفلبينية.

وكانت مانيلا قد أصدرت في البداية احتجاجاً دبلوماسياً رسميا ًلدى الصين بشأن هذه المسألة، قائلة إن وجود السفن أثار مخاوف بشأن الصيد الجائر وسلامة الملاحة.

وقال دبلوماسيون صينيون إن القوارب الراسية بالقرب من الشعاب المرجانية – والتي يبلغ عددها أكثر من 200 سفينة كانت تحتمي من الأمواج الهائجة ولم تكن على متنها أي ميليشيا.

وفي بيان منفصل السبت ، دحض لورنزانا أيضاً رد الصين السابق بأن تلك السفن كانت تحتمي من الرياح، قائلاً إن الطقس في المنطقة كان جيداً.

وأضاف بإنه لا يزال هناك 44 سفينة صينية في ويتسون ريف على الرغم من تحسن الأحوال الجوية.

وأعربت الولايات المتحدة في أواخر مارس (آذار) عن مخاوفها بشأن وجود سفن صيد صينية بالقرب من الشعاب المرجانية المتنازع عليها، قائلة إن بكين تستخدم “ميليشيا بحرية لترهيب واستفزاز وتهديد الدول الأخرى”.