مستشارة ترامب السابقة تنتقد الاستجابة الوبائية في عهده

في سلسلة من المقابلات التي بثتها شبكة سي ان ان، تحدثت الدكتورة ديبورا بيركس والدكتور أنتوني فاوتشي وغيرهم من قدامى المحاربين في عهد ترامب عن معاركهم الوبائية.

وتعمل المتغيرات والقيود المخففة على رفع الإصابات في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

 

انتقادات لاستجابة إدارة ترامب لكورونا

 

في المقابلات التي أذاعتها شبكة “سي إن إن” ليلة الأحد، أكد مسؤولو الوباء في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب أن استجابة الإدارة للوباء كانت مليئة بالخلل والأكاذيب.

أشارت الدكتورة ديبورا بيركس، المستشارة السابقة للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في مواجهة وباء كورونا،، إلى أن مئات الآلاف من الأمريكيين ربما ماتوا دون داع .

 

اتهم الدكتور روبرت ر. ريدفيلد، المدير السابق لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وزير صحة في عهد ترامب ،أليكس ميشال عازار الثاني وفريقه بالضغط عليه لمراجعة التقارير العلمية. وقال الدكتور ريدفيلد في مقابلة مع الدكتور سانجاي جوبتا، كبير المراسلين الطبيين لشبكة سي إن إن: “الآن قد ينكر ذلك، لكنه صحيح”. ونفى السيد عازار في بيان ذلك.

الدكتورة ديبورا بيركس: استجابة إدارة ترامب السابقة للوباء كانت مليئة بالخلل

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب. المصدر: غيتي

قال الدكتور ستيفن كيه هان، المفوض السابق لإدارة الغذاء والدواء، إن علاقته مع السيد عازار قد نمت بشكل “متوتر” بعد أن ألغى وزير الصحة سلطة الوكالة لتنظيم اختبارات فيروس كورونا. قال الدكتور هان: “كان هذا خطأ بالنسبة لي”. عندما سأله الدكتور غوبتا عما إذا كان السيد عازار قد صرخ في وجهه ، أجاب الدكتور هان: “يجب أن تسأله هذا السؤال”.

لكن الدكتور بيركس هو الذي تعرض لانتقادات لاذعة لإشادته بالسيد ترامب باعتباره “منتبهًا جدًا للأدبيات العلمية” ولعدم انتقاد تصحيح الرئيس لأنه قدم ادعاءات غريبة حول علاجات غير مثبتة، والتي ربما كان الكشف عنها هو الأكثر إلحاحًا.

حتى يوم الأحد ، توفي أكثر من 548000 أمريكي بسبب الإصابة بفيروس كورونا.

وقالت الدكتورة بيركس، في إشارة إلى ما يقرب من 450.000 حالة وفاة ، “في رأيي ، كان من الممكن تخفيفها أو تقليلها بشكل كبير” لو تصرفت الإدارة بشكل مختلف.

في ما كان في واحدة من أولى مقابلاتها التلفزيونية منذ مغادرتها البيت الأبيض في يناير (كانون الثاني)، وصفت أيضًا مكالمة هاتفية “غير مريحة للغاية ومباشرة وصعبة للغاية” مع السيد ترامب بعد أن تحدثت عن مخاطر الفيروس الصيف الماضي . قالت: “كان الجميع في البيت الأبيض مستائين من تلك المقابلة”.

بعد ذلك ، قررت السفر إلى البلاد للتحدث مع قادة الولايات والقادة المحليين حول الأقنعة والتباعد الاجتماعي وإجراءات الصحة العامة الأخرى التي لم يرغب الرئيس في أن نشرحها للجمهور الأمريكي من منصة البيت الأبيض.

4 أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا
هل تعلم ان هناك اربعة أعراض تعني أن لديك مناعة قوية لفيروس كورونا؟ فقد أجرى باحثون دراسة طبية من أجل التوصل إلى مدى احتواء الجسم على مناعة قوية ضد الإصابة بفيروس كورونا المستجد.